تحققخاطئ

الأسير القيادي مروان البرغوثي تعرض للضرب المبرح مرتين ولم يتعرض للطعن في سجون الاحتلال

الادعاء
“الأسير مروان البرغوثي تعرض للطعن مرتين داخل السجن وتعرضت حياته للخطر”.

تداولت صفحات إخبارية وأخرى اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي خبراً مفاده تعرض الأسير القيادي مروان البرغوثي للطعن مرتين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وقد نسب الخبر إلى النائب الفلسطيني في “الكنيست” الإسرائيلي أحمد الطيبي.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر من خلال البحث في المصادر العلنية، وتوصل فريق المرصد إلى مقطع فيديو للنائب الفلسطيني في “الكنيست” الإسرائيلي أحمد الطيبي، يتحدث فيه عن ظروف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وما يتعرضوا له من تعذيب أسفر عن قتل 13 أسيراً منهم، وفي معرض حديثه تطرق الطيبي إلى حادثة الاعتداء على الأسير القيادي في حركة “فتح” مروان البرغوثي، بالقول: “لقد تعرض الأسير القيادي مروان البرغوثي المحتجز في عزل سجن مجدو للضرب مرتين، مرة في 6 مارس/آذار والأخرى في 12 مارس/آذار الماضي، ونزف دماً”.

وحذر الطيبي في حديثه من المساس بسلامة الأسير البرغوثي، وبسلامة الأسرى الفلسطينيين، وتعريض حياة البرغوثي للخطر، محملاً الحكومة الإسرائيلية بأكملها ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية حياة السجناء، ومسؤولية حدوث أي مكروه لهم أو للأسير البرغوثي، وكذلك حمل مدير سجن مجدو ومديرة مصلحة السجون “الشاباص” مسؤولية كل ما يحدث له.

وينوه المرصد الفلسطيني “تحقق” إلى أن الطيبي لم يذكر في معرض حديثه تعرض الأسير البرغوثي للطعن، وأنما تمت ترجمة حديثه بشكل خاطئ في موقعين، الأول حين ترجمت كلمة “הוכה פעםים” إلى “طعن مرتين” بدلاً من الضرب مرتين، والثاني حين تم ترجمة كلمة “الشاباص” -وهي اختصار لمصلحة السجون الإسرائيلية- خطأً إلى كلمة “الشاباك” -جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي-.

يذكر أن الحملة الشعبية لإطلاق سراح القائد مروان البرغوثي وكافة الأسرى أصدرت بياناً بتاريخ 18مارس/آذار الماضي أكدت فيه تعرضه لاعتداءات متكررة من قبل وحدات القمع الخاصة، وهو ما أكدته أيضاً زوجته المحامية فدوى البرغوثي في منشور لها عبر حسابها الرسمي في “فيسبوك” بالقول: “ما تعرض له القائد مروان البرغوثي من اعتداء وحشي والتهديد بالقتل في عزله بشكل متكرر لا يمكن الاستهانة به وبخطورته عليه في عتمة الزنزانة”.

هذا وارتفع عدد الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال منذ أحداث السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي إلى 14 أسيراً، وذلك بفعل ظروف الاعتقال القاسية التي يتعرض لها الأسرى في السجون الإسرائيلية.

خلاصة التحقق
النائب الفلسطيني في “الكنيست” الإسرائيلي أحمد الطيبي لم يتحدث عن تعرض الأسير القيادي في سجون الاحتلال مروان البرغوثي إلى “الطعن مرتين”، وإنما إلى تعرضه للضرب مرتين ما أدى إلى تعرضه للنزيف، وقد تمت ترجمة حديثه بشكل خاطئ.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
فيديو لحديث النائب أحمد الطيبي في “الكنيست” الإسرائيلي عن الأسير القيادي مروان البرغوثي.
  1. العربية – فلسطين.
  2. مجلة ميم.
  3. الحدث الفلسطيني.
  4. الخليل مباشر.
  5. زهرة المدائن.
  6. مجلة ميم- مرآتنا.

المصادر المؤرشفة

المصدر الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى