تحققربط خاطئ

صورتان قديمتان متداولتان على أنهما في الجزائر

إعداد: عهد حجاج

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق
الادعاء
فقط في الجزائر رسم علم إسرائيل على جسد حمار ليتم إحراقه بشكل وحشي وهمجي.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين  مع الادعاء على أنهما من الجزائر  وتحملان اقتباساً يشير إلى أنه: “فقط في الجزائر رسم علم إسرائيل على جسد حمار ليتم إحراقه بشكل وحشي وهمجي “.

ينوه المرصد الفلسطيني “تحقق” إلى أن الصورتين قديمتان، حيث أن الصورة الأولى للحمار المرسوم عليه علم إسرائيل تعود لعام 2011.

وللاستيضاح حول تفاصيل الصورة، تواصل المرصد الفلسطيني “تحقق” مع الصحفي جعفر اشتية الذي قام بالتقاط الصورة خلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية بتاريخ 23 سبتمبر/ أيلول عام 2011.

وهو أيضاً ما أكده ل “تحقق” مراد اشتيوي منسق المسيرة، الذي أشار إلى خروج المئات من سكان كفر قدوم شرق قلقيلية والمتضامنين الأجانب في مسيرة ضمن حراكهم الأسبوعي للمطالبة بفتح الشارع الرئيسي للقرية المغلق منذ سنوات، والتي نظمت بتاريخ التقاط الصورة، وذلك دعماً للقيادة الفلسطينية وتنديداً بموقف أوباما المنحاز لدولة الاحتلال.

وأضاف أن الحراك الأسبوعي ما زال مستمراً من ذلك التاريخ حتى اليوم، بالرغم من القمع الشديد الذي يتعرض له المشاركون في المسيرات.

وأشار المرصد الفلسطيني “تحقق” إلى أن الصورة الثانية تعود للعام 2014، والتقطت شرق خانيونس بعد موت حمار تم إحراقه من قبل مجموعة من الشبان بسبب انبعاث رائحة كريهة منه، وهو ما أكده الصحفي عبد الرحيم الخطيب لـ”تحقق”، حيث أشار إلى أن الصورة التقطت بتاريخ 6 أغسطس/آب 2014.

خلاصة التحقق
 الصورتان المتداولتان  لحرق حمار في الجزائر، قديمتان، فالأولى تعود لرسم علم إسرائيل على حمار  عام 2011 في بلدة كفر قدوم، والثانية لحرق حمار شرق خانيونس عام 2014.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
 للصورة الأولى:

النشر السابق للصورة بتاريخ 23 سبتمبر/أيلول 2011

الصحفي جعفر اشتية 

مراد اشتيوي – منسق مسيرة كفر قدوم الأسبوعية 

 للصورة الثانية:

الصحفي عبد الرحيم الخطيب

  1. الشروق
  2. الحسين
  3. Rue20.com

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى