تحققربط خاطئ

صورة سابقة للأسيرة المحررة فلسطين نجم متداولة بأنها حديثة لأسيرة من قطاع غزة

إعداد: عهد حجاج

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق
الادعاء
مجندة إسرائيلية تنشر صورة لها بعد أن نجحت في أسر أحد عناصر حركة حماس في غزة

نشرت حسابات وصفحات اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها  لمجندة إسرائيلية بعد نجاحها في أسر إحدى العناصر النسائية لحركة “حماس” في غزة. 

تحرى المرصد الفلسطيني ” تحقق”  حقيقة الصورة والادعاء المتداولين، من خلال البحث عنها في المصادر العلنية بواسطة أداة البحث الرقمية ”Tineye”، وتبين أن الصورة قديمة  وليست خلال الحرب الجارية في غزة، وتعود لاحتجاز الأسيرة المحررة من مدينة نابلس في الضفة الغربية فلسطين نجم.

هذا وتوصل المرصد إلى الصورة المرفقة مع الادعاء عبر عدد من التعليقات المصاحبة له ، ويتضح من خلالها أنها نُشرت عبر حساب يدعى “or hazann” في موقع “انستغرام” بتاريخ 5 أبريل/ نيسان عام 2023, وبعد العودة للحساب اتضح انه أغلق لاحقاً ولم يتسن للمرصد الوصول إلى الصورة المنشورة عليه بسبب إغلاقه.

 وتواصل المرصد مع والدة الأسيرة المحررة فلسطين نجم، للاستيضاح منها حول حقيقة الصورة، والتي أوضحت لـ”تحقق”  أنها تعود لابنتها فلسطين التي اعتقلت بتاريخ 21 أغسطس/ آب 2022 من منزلها في مدينة نابلس، حيث التقطت الصورة من داخل مركز احتجاز  ابنتها في حينها. 

يذكر أنه تم الإفراج عن الأسيرة المحررة فلسطين نجم ضمن صفقة تبادل الأسرى الأولى بين حركة “حماس” وإسرائيل بتاريخ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني  2023. 

خلاصة التحقق
الصورة للأسيرة المحرر من مدينة نابلس في الضفة الغربية، فلسطين نجم، تم التقاطها في مكان احتجازها من قبل مجندة إسرائيلية عقب اعتقالها بتاريخ 21 أغسطس/ آب 2022.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
والدة الأسيرة المحررة “فلسطين نجم”

حساب or hazann

مصادر الادعاء:

الأحداث الأمريكية

الأحداث الروسية

The LBN News

أزمة روسيا وأوكرانيا

المصادر المؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى