تحققخاطئ

صحيفة "وول ستريت جورنال" لم تنشر عن حماس شرط تجميد العقوبات الاقتصادية على إيران لوقف إطلاق النار

 

الادعاء
وول ستريت جورنال: حماس تشترط تجميد العقوبات الاقتصادية على ايران من اجل وقف اطلاق النار في غزة.

نشرت صفحات ومستخدمون عبر موقع التواصل الاجتماعي تصريحًا منسوبًا إلى وول ستريت جورنال قالوا فيه “حماس تشترط تجميد العقوبات الاقتصادية على إيران من أجل وقف إطلاق النار في غزة “

تتبع فريق المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة التصريح المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية وبالعودة إلى موقع صحيفة “وول ستريت جورنال”  لم يجد الفريق نشرًا للتصريح المتداول، أو أي وسيلة إعلام أخرى.

وبالبحث في المصادر العلنية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” لم يجد المرصد تصريحاً صدر عن حركة “حماس” أو الناطقين باسمها حول اشتراط وقف إطلاق النار في غزة بتجميد العقوبات الاقتصادية على إيران.

من جانبه، نفى القيادي في حركة حماس محمود مرداوي لـ ”تحقق” ورود هذا الشرط على لسان الحركة واصفاً ذلك بـ “كذب وتضليل” ومؤكداً على ضرورة الانتباه في تناقل الأخبار.

وبمتابعة البحث في المصادر العلنية التي تحدثت عن وقف إطلاق النار، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة 31 مايو/أيار 2024 عن “مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار والإفراج عن جميع المحتجزين الإسرائيليين “.

وتتبع فريق المرصد رد حركة حماس على مقترح الرئيس الأمريكي الذي نشر على موقعها الرسمي، حيث تضمن وقف إطلاق النار والانسحاب من غزة وإعادة إعمارها، ولم يرد أية تفاصيل تتعلق بإيران.

خلاصة التحقق
وول ستريت جورنال” لم تنشر عن حماس شرط تجميد العقوبات الاقتصادية على إيران، كما نفى القيادي في حماس محمود مرداوي ذلك.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
محمود مرداوي قيادي في حركة حماس

صحيفة وول ستريت جونال

  1. Hoda Jannat
  2. هاني مسهور
  3. Mahdi Baladi

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى