تحقققديم

فيديو قديم للعثور على مجموعة سحر في جبل الرحمة بمشعر عرفات عام 2018 مُتداول بأنه خلال موسم الحج للعام الجاري

الادعاء
فيديو يوثق لحظة العثور على مجموعة سحر وشعوذة في جبل عرفة خلال موسم الحج للعام الجاري. 

تداولت صفحات اجتماعية  ومستخدمون عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مدعين أنه يوثق لحظة العثور على أعمال سحرٍ وشعوذة في جبل عرفة بعد انتهاء مراسم الحج لهذا العام . 

تحرى فريق المرصد الفلسطيني “تحقق” حقيقة الفيديو المتداول ومن خلال البحث في المصادر العلنية بواسطة أداة INVID  الرقمية ،  وتبين أن الفيديو قديم نُشر عام 2018  من جبل الرحمة  ( جبل عرفة) في مكة بالمملكة العربية  السعودية، ولا يرتبط بموسم الحج لهذا العام.

ونشر الفيديو سابقاً بتاريخ 9يونيو/ حزيران  2018 عبر مجموعة من قنوات ومنصات التواصل الاجتماعي ومن بينها قناة سناب الراصد في  منصة يوتيوب، موضحين أنه يوثق لحظة العثور على مجموعة من السحر والشعوذة في جبل الرحمة حينذاك. 

 وأفادت صحيفة عكاظ السعودية في 8 يونيو / حزيران 2018 ، أنه تم العثور على  خواتم  وعقد ملفوفة بأغلفة غريبة، و أحجيات ذوات أشكال غريبة، دفنها أصحابها بطريقة مخفية بين صخور جبل الرحمة بمشعر عرفات، بقصد عدم كشفها، إلا أن حملة فرقة جمعية الكشافة السعودية تمكنت من ضبط هذه التمائم والعقد، التي يعتقد أنها معدة لأعمال سحر وشعوذة أو أفعال شركية. وعلى الفور قامت الفرقة بتسليم المضبوطات إلى مندوب فرع وزارة الشؤون الإسلامية،  حينذاك. 

يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع اختتام مراسم الحج لعام 2024، والتي كان آخرها طواف الوداع أمس الأربعاء 19 يونيو/ حزيران الجاري . 

خلاصة التحقق
الفيديو قديم وليس له علاقة بموسم الحج للعام الجاري، ويوثق لحظة العثور على مجموعة من أعمال السحر والشعوذة في جبل الرحمة بمشعر عرفات في 9 يونيو/ حزيران عام 2018 ، كما أفادت صحيفة عكاظ السعودية  أن حملة فرقة جمعية الكشافة السعودية  عَثرت على مجموعة من العُقد والتمائم حينذاك. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 

النشر السابق عبر قناة اليوتيوب سناب الراصد

صحيفة عكاظ السعودية

Mohamed Hayder

موقع الجزيرة نت

تيبازة اليوم

المراغة 

الصفحة الرسمية للإعلامي محمود البرعي

سيدي الشاذلي أبو الحسن

فاعل خير تيارت

تامر الكناني

أذكار المسلم

تلا ايد واحدة

مباشر من الحسينيه

الطريق إلى الجنة

شيبة الأن

Ahmed kimo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى