تحققخاطئ

فيديو لعملية القبض على تجار مخدرات يتم تداوله على أنه لاعتقال دعاة العنصرية ضد السوريين

الادعاء
فيديو للشرطة التركية تداهم أوكار دعاة العنصرية والعنف الذين يقودون حملات كراهية ضد السوريين، والمتهمين بالاعتداء على السوريين وتدمير ممتلكاتهم.

تداولت صفحات اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لمداهمة الشرطة التركية أوكار دعاة العنصرية والعنف الذين يقودون حملات كره وعنصرية ضد اللاجئين السوريين،  والاعتداء عليهم وتحطيم ممتلكاتهم. 

بحث المرصد الفلسطيني “تحقق” في حقيقة الفيديو المتداول باستخدام أداة البحث الرقمية “INVID” واكتشف أن المقطع قديم وتم نشره سابقًا عبر موقع “Hurriyet” في 15 سبتمبر/أيلول 2023.

وفي تفاصيل الحادثة، أجرت مديرية شرطة إسطنبول، فرع مكافحة المخدرات، عملية ضد 87 فردًا في عناوين محددة مسبقًا في جميع أنحاء المحافظة تستهدف الباعة الجائلين والمعروفين أيضًا بتجارة المخدرات. وخلال العملية، اقتحمت فرق الشرطة الطابق الثاني من مبنى مكون من أربعة طوابق في منطقة “باغجلار” بحي “جينار” وقامت بتفتيشه.

هذا، وشهدت العديد من الولايات التركية مسيرات، الليلة الماضية، تطالب بطرد السوريين والأجانب من تركيا، كما توجّه محتجون غاضبون إلى مناطق الحدود في سوريا في محاولة لاقتحامها؛ رداً على تمزيق سوريين غاضبين عَلم تركيا ومهاجمة مركبات عسكرية في مناطق سيطرة القوات التركية والجيش الوطني السوري (الموالي لتركيا) في شمال سوريا،  فيما اعتقلت السلطات التركية مئات المشتبه فيهم بالتورط في أعمال عنف شهدتها، مساء الأحد الماضي، ولاية قيصري وسط البلاد، وطالت مصالح سوريين هناك، في حين ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات المناهضة لتركيا في شمال سوريا إلى 7 أشخاص في مدينة بوسط الأناضول، إثر اتهامات لسوري بالتحرّش بطفلة.

خلاصة التحقق
تدقيق “تحقق” أظهر أن الفيديو المتداول يعود فعليًا إلى عملية نفذتها مديرية شرطة إسطنبول، الفرع المختص بمكافحة جرائم المخدرات، ضد 87 شخصًا يُعرفون بالتجارة في المخدرات، عام 2023، وليس لاعتقال دعاة العنصرية ضد السوريين.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق عبر موقع hurriyet بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول عام 2023 إسراء أردوغان

سارة أردغان

طوفان الأقصى

najmat albahr

محمد بدوي

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى