تحققخاطئ

الفيديو لاغتيال سعيد الجابر وليس للشهداء الأربعة في مخيم نورشمس

ادعاء
 فيديو لاستهداف أربعة مقاتلين من “كتيبة طولكرم” الليلة الماضية، وما أصابهم من استشهاد.

تداولت قنوات إخبارية واعلامية على منصة “تلغرام” مقطع فيديو يظهر لحظة قصف طائرة حربية إسرائيلية لهدف في مخيم نور شمس قالوا إنه لاستهداف أربعة مقاتلين من “كتيبة طول كرم” الليلة الماضية، وما أصابهم من استشهاد.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية استخدام أداة البحث الرقمي “INVID”، إلى جانب الاطلاع على المصادر الإعلامية الإلكترونية ، وأعلنت النتائج أن الفيديو تم نشره سابقًا في تاريخ 30 يونيو/حزيران 2024، ووثق قصف طيران الاحتلال لمنزل في مخيم نور شمس والذي أدى إلى ارتقاء الشهيد سعيد الجابر. 

وفي التفاصيل، استشهد سعيد الجابر ظهر يوم الأحد الماضي، إثر قصف إسرائيلي استهدف مبنى بحي المنشية في مخيم نور شمس، مما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات الخطيرة.

وآخرها قصف الاحتلال منزلاً في مخيم نور شمس بيومين، أقدم الاحتلال الليلة الماضية على قصف مركبة كانت تقل أربعة شبان، ما أدى إلى ارتقائهم، فيما ذكرت القناة (14) العبرية بأن الطيران الحربي للاحتلال قصف “خلية مسلحين” في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشهداء هم: يزيد صاعد عادل شافع (22 عاما)، ونمر أنور أحمد حمارشة (25 عاما)، ومحمد ياسر رجا شحادة (20 عاما)، ومحمد حسن غنام كنوح (22 عاما). 

إجتهاد التحقق
تدقيق “تحقق” بين أن الفيديو المتداول يعود لعملية قصف استهدفت الشهيد سعيد الجابر في مخيم نور شمس، بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2024. وليس لاغتيال الشبان الأربعة بقصف مركبتهم الليلة الماضية في المخيم. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
يدعوك أحرنوت

القناة 7 العبرية

قناة كانت هيبتا

مناقشات كتيبة جنين

كتيبة جنين _ عش الدبابير 

فلسطين الأقصى

أخبار جفرا 

مناقشات جميله عموري 

مناقشات – جنين غير 

تقدمي 

المصادر المؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى