تحققمُضلل

“تحقق” يوضح حقيقة فيديو يُزعم أنه من غزة: فيلم يبرز معاناة الصحفيين يُساء تفسيره ضمن حملة “باليوود”

الادعاء
حسابات إسرائيلية وأجنبية تتداول مقطع فيديو لفيلم “Press” على أنه مشهد تمثيلي من قطاع غزة، ضمن حملة “باليوود”

لقطة من فيلم يوثق معاناة الصحفيين يتداول على أنه من غزة ضمن حملة “باليوود”

تداولت حسابات إسرائيلة وأخرى غربية داعمة لإسرائيل عبر منصة إكس مقطع فيديو لشاب يرتدي زي صحفي ويوثق مشاهد محاكاة للقصف الإسرائيلي على  غزة، حيث يُظهر الفيديو لحظة إنعاش أحد المصابين. وقد علّقت هذه الحسابات على الفيديو بأوصاف مسيئة وأخرى تشكيكية بالفلسطينيين في غزة مثل “مسرحيات غزة بلدة المليون نصاب ومحتال وكذاب وشحاد”، وذلك ضمن حملة “باليوود” المشككة بمعاناة الفلسطينيين في غزة منذ أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الفيديو والادعاء المرافق له، من خلال البحث عنه في المصادر العلنية بواسطة أداة البحث الرقمية “INVID” وتبين أن الفيديو مقتطع من مشاهد تمثيلية من فيلم “صحافة – Press” الذي يهدف إلى تسليط الضوء على معاناة الصحفيين الفلسطينيين خلال تغطيتهم للحرب في غزة، وتم نشر الفيديو لأول مرة بواسطة الممثل الأردني محمد نبيل عبر حسابه في “انستغرام” بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وفي تواصل مع الممثل محمد نبيل، أوضح  أن الفيلم صُور لإبراز معاناة الصحفيين في قطاع غزة وفلسطين عمومًا، وخاصة الصحفيين الذين يشهدون مشاهد الدمار والألم. الفيلم يكرم الصحفيين الشهداء ويستخدم تقنيات “VFX” لتقديم صور واقعية تعكس الواقع في قطاع غزة وتبرز الضغوط التي يتعرض لها الصحفيون. كما أكد أن الفيلم لم يتم تصويره في قطاع غزة بل في الأردن.

 حيث أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، عن ارتفاع عدد الصحفيين القتلى إلى 147 منذ بدء الحرب على القطاع. جاء هذا الإعلان في سياق الجهود المستمرة لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية ونقل معاناة النازحين في غزة.

خلاصة التحقق
الفيديو مقتطع من فيلم “Press” الذي يسلط الضوء على معاناة الصحفيين الفلسطينيين، وتم نشره لأول مرة بواسطة الممثل الأردني محمد نبيل في ديسمبر/كانون أول 2023. الفيلم يستخدم تقنيات تركيب صور متقدمة (VFX) لإنتاج مشاهد واقعية تصور الدمار والألم الذي يشهده الصحفيون أثناء تغطيتهم للأحداث في المنطقة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو عبر حساب الممثل محمد نبيل بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول عام 2023 . إيدي كوهين

GAZA WOOD

cdmw

Tom Tomsk

POTSN

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى