تحققربط خاطئ

الصورة قديمة وتعود لحفل روك في تل أبيب وليست احتجاجاً على رئيس الوزراء المنتخب

الادعاء
هذا ليس ميدان التحرير، ولكنها تل أبيب الليلة الماضية التي خرج سكانها بأعداد هائلة احتجاجاً على حكومة نتنياهو.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل صورة عقبوا عليها بالقول “هذا ليس ميدان التحرير، ولكنها تل أبيب الليلة التي خرج سكانها بأعداد هائلة عن بكرة أبيهم ليقولوا (لا) لرئيس وزراء “منتخب” أصبح مجرم حرب محترف، لم يفعلها المصريين منذ ٢٥ يناير ٢٠١١ حتى الآن”.

تشكك المرصد الفلسطيني “تحقق” في صحة الادعاء بالتحقق من الصورة عبر البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنها قديمة ونشرت سابقاً بتاريخ 5 يونيو/ حزيران عام 2023، عبر حساب فرقة روك في منصة “أكس” Guns N’ Roses، حيث أحيت الفرقة الأمريكية حفلاً موسيقياً أمام أكثر من 60 ألف شخص في حديقة الياركون في تل أبيب مساء الاثنين الموافق 5 يونيو من العام 2023, ونشرت تفاصيل الحفل عبر موقع “JNSorg“.

ويأتي تداول الادعاء مع استمرار تظاهر آلاف الإسرائيليين، والتي كان آخرها مساء السبت السادس من يوليو في تل أبيب وبلدات ومواقع أخرى، للمطالبة بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو وإبرام صفقة تبادل مع فصائل المقاومة في غزة.

وكانت المظاهرة المركزية في شارع “كابلان” بمدينة تل أبيب، حيث أغلق المتظاهرون مسالك شارع “أيالون” في المدينة.

خلاصة التحقق
الصورة قديمة وتعود لـ 5 يونيو/ حزيران عام 2023، وتظهر حشود تحضر حفلة لفرقة الروك الأميركية غنز آن روز “Guns N’ Rose” في حديقة الياركون في تل أبيب، وليست للاحتجاج على حكومة نتنياهو.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق عبر حساب الفرقة  Guns N’ Roses بتاريخ 5 يونيو/حزيران عام 2023

موقع JNS.org 

Dr.Sam Youssef 

يحيى محمد الحوثي

التوفيق الوطني

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول 

المصدر الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى