تحققخاضع للتلاعب

الصورة مفبركة وتعود لعملية إطلاق صواريخ بالستية روسية عام 2014

إعداد : عهد حجاج

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق
الادعاء
سلاح جديد سيتجاوز كل الدفاعات الجوية للعدو، وسيكون من المستحيل إسقاطه، وسيصل إلى هدفه بدقة

تداول مستخدمون وصفحات اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي صورة عقبوا عليها بـ: “سلاح جديد سيتجاوز كل الدفاعات الجوية للعدو، وسيكون من المستحيل إسقاطه، وسيصل إلى هدفه بدقة”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر العلنية، وباستخدام أداة البحث الرقمية “yandex” تبين أن الصورة مفبركة وتم التلاعب بها، حيث تمت إضافة راية الحوثيين في مقدمة الصاروخ.

ونشرت الصورة بتاريخ 9 أبريل/ نيسان عام 2014، خلال تدريب مشترك للطوابير الراجلة والآلية قبل موكب النصر في منطقة موسكو في روسيا، وذلك استعدادًا للمشاركة في موكب النصر، حيث شملت التدريبات عرضاً لمعدات عسكرية لم تدخل الخدمة بعد، وأوضح مسؤولون عسكريون في وزارة الدفاع أن القوات العسكرية الروسية أطلقت صاروخاً بالستياً عابراً للقارات من طراز “توبول” من قاعدة بليسيتسك (شمال)، بالإضافة إلى “العديد” من الصواريخ الأخرى قصيرة المدى من غواصات تابعة لأسطول الشمال والمحيط الهادي.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الصورة التي تم تداولها بأنها صاروخاً باليستياُ للحوثيين قديمة وتم التلاعب بها، وهي صورة قديمة تعود للعام 2014 خلال تدريب مشترك للطوابير الراجلة والآلية قبل موكب النصر الذي يعقد العاصمة الروسية موسكو سنوياً، وتم التلاعب بالصورة بإضافة شعار جماعة “أنصار الله الحوثي” في مقدمة الصاروخ.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
РИА НОВОСТИ МЕДИАБАНК

 

الجزيرة

جيش التحرير الشعبي اليمني

إعلامي مجاهد في أرض الجهاد

محمد بشر

حوثي ولو كره الكافرون

أنيس منصور

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى