تحققربط خاطئ

الصورة قديمة لانفجار سيارة مفخخة في شمال تل أبيب وليس لها علاقة بهجوم “الحوثيين” على يافا

 

الادعاء
 تل ابيب تحترق ترقبوا بيان القوات المسلحة اليمني.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل صورة وعقبوا عليها بالقول “تل أبيب تحترق ترقبوا بيان القوات المسلحة اليمنية”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر العلنية والعبرية، بواسطة محركات البحث الرقمية، ومنها محرك البحث “جوجل”، وتبين أنها قديمة ونشرت سابقاً بتاريخ 28 يونيو/حزيران 2024م، وهي لانفجار سيارة مفخخة شمال “تل أبيب”.

وفي التفاصيل أوضحت وسائل إعلام عبرية ومنها موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن انفجاراً وقع في مركبة كانت تقل شخصاً يدعى مالك أبو غانم (42 عاماً)، من سكان مدينة الرملة، ووقع الانفجار في “شارع الحاخام غورين” وسط منطقة “هرتسليا”، أدى إلى اندلاع حريق في المركبة، ليعلن بعد وقت قصير عن وفاته، فيما لحقت أضراراً بالمركبات المتوقفة في محيط موقع الانفجار، مشيرة إلى أن خلفية الانفجار صراع بين العائلات.

جاء تداول الصورة مع إعلان القوات اليمنية المسلحة يوم أمس الجمعة، عن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت هدفا مهماً في منطقة يافا المحتلة ما تسمى إسرائيلياً “تل أبيب”، بطائرة مسيرة جديدة تحمل اسم “يافا”، والتي أسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة سبعة آخرين. 

 

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الصورة لانفجار سيارة مفخخة في شمال تل أبيب بتاريخ 28 يونيو/حزيران عام 2024، أسفرت عن مقتل مواطن عربي من مدينة الرملة، على خلفية صراع بين العائلات.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
webangah.ir

וואלה חדשות

ynet

المشهد

الإعلام الحربي اليمني

  1. طوفان غزة الغزة
  2. فوزي الهتار
  3. عبد الملك حسين
  4. نجم الدين القاسمي
  5. مختار يحيى الغيلي

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني 
  3. المصدر الثالث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى