تحققمُضلل

الفيديو للمسيرة “يافا” التي أطلقها الحوثيون وليس قديماً لقصف أوكراني

 

الادعاء
عن المسيرة اليمنية “يافا”.. الفيديو في روسيا وليس في تل أبيب، والمتحدثة في الفيديو تتكلم الروسية وليس العبرية.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل مقطع فيديو وثق قبل أيام من قبل مستخدمة إسرائيلية، للحظة وصول المسيرة اليمنية “يافا” التي أطلقتها جماعة “أنصار الله الحوثي” صوب “تل أبيب” مساء يوم الجمعة الماضي 19 يوليو/تموز 2024، وشكك متداولوه بأن يكون حديثاً، مدعين بأنه قديم لقصف أوكراني، مشيرين إلى أن المتحدثة في المقطع تتكلم اللغة الروسية وليست العبرية.

تشكك المرصد الفلسطيني “تحقق” في صحة الادعاء من خلال البحث عن الفيديو في المصادر العلنية والعبرية، بواسطة محركات البحث الرقمية ومنها محرك البحث “جوجل”، وتبين أنه حديث ويوثق لحظة وصول المسيرة الحوثية “يافا” وانفجارها في وسط “تل أبيب” بالقرب من السفارة الأمريكية ما أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين، حيث لم ينشر الفيديو في وقت سابق لحادثة انفجار المسيرة.

وبعد فحص لغة ولهجة المتحدثة في الفيديو، بمساعدة الزميل المتخصص باللغة الروسية ياسر خضير، تبين بأنها فعلياً تتحدث اللغة الروسية، وفيما يلي نص الحديث كاملاً باللغة الروسية وترجمته باللغة العربية:

Ты видишь дрон летит. Кристюш ты видишь что это такое. Бля*ь, пиз*ец. Это с какой стороны. Ещё вторая фигня летит. Щас подожди я вот бегать где или лягу просто на песок. Пи*ец. Я это засняла.
هل ترين الدرون يطير كريستيوش (اختصار اسم كريستينا).. هل ترين ما هذا.. (شتائم). من أي اتجاه تطير؟
هناك ايضاً واحدة أخرى.. انتظري سأرى إلى أين اركض أو سوف أتمدد على الرمل.. لقد صورت هذا.

ونشر الفيديو بعد فترة قصيرة من انفجار المسيرة مساء الجمعة 19 يوليو/تموز 2024، من قبل وسائل إعلامية عبرية رسمية، ومنها موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت“، وقناة “كان” العبرية، والقناة “14” العبرية، فيما أوضح  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانيال هاغاري، في بيان له عبر حسابه في منصة “إكس”، أن الطائرة بدون طيار من نوع “صماد 3″،  وصلت من الغرب، وأطلقت من اتجاه البحر، وفي التقدير أنها انطلقت من اليمن”، وهي طائرة إيرانية مطورة.

ونشر المتحدث باسم القوات اليمنية العميد يحيى سريع عبر حسابه في منصة  “إكس” مقطع فيديو لزعيم جماعة “أنصار الله الحوثي” عبد الملك الحوثي، يوضح فيها تفاصيل الطائرة المسيرة التي أطلقتها الجماعة، مؤكداً أنها صناعة يمنية خالصة، وأطلقت من قبل الطيران المسير في القوات اليمنية، وليست من صنع بلدان أخرى وفق توضيحه.

إسرائيل ترد على استهداف “تل أبيب” بقصف منشآت في مدينة الحديدة 

قصفت طائرات إسرائيلية أهدافا قالت إنها عسكرية تابعة للحوثيين قرب ميناء الحديدة في اليمن ‬السبت الماضي 20 يوليو/تموز من الشهر الجاري، مما أسفر عن مقتل ستة يمنيين وإصابة 87، وفق آخر تحديث لوزارة الصحة اليمنية، بعد يوم واحد من الهجوم على “تل أبيب” بطائرة مسيرة.

وشاركت في الهجوم ما لا يقل عن اثنتي عشرة طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F-35 ومقاتلات من طراز F-15 وطائرات استطلاع وطائرات للتزود بالوقود، لكون الهدف على بعد حوالي 1800 كيلومتر من إسرائيل.

أوضح عبد الملك الحوثي في بياناً له ، عبر حساب الاعلام الحربي اليمني في منصة “أكس”  أن الجيش الإسرائيلي استهدف محطة الكهرباء والميناء وخزانات الوقود وجميعها أهداف مدنية

خلاصة التحقق
الفيديو المتداول حديث ويوثق لحظة وصول وانفجار الطائرة المسيرة “يافا” في تل أبيب بتاريخ 19 يوليو/تموز 2024، حيث نُشر الفيديو بعد وقت قصير من الحادثة بواسطة وسائل إعلام عبرية رسمية، إلا أن المتحدثة في الفيديو تتحدث اللغة الروسية وتشير إلى وصول الطائرة إلى المنطقة المتواجدة فيها.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. يديعوت أحرونوت.
  2. قناة كان العبرية.
  3.  14 قناة العبرية.
  4. شبكة اليقين.
  5. تايمز أوف إسرائيل.
  6. منصة الإعلام الصحي.
  7. BBC
  8. دانيال هاغاري.
  9. العميد يحيى السريع.
  1. محمد المسوري.
  2. Alomoush
  3. انا القسام ولي الفخر.
  4. عبدالله أبن أحمد المريسي.
  5. السيدة العلم العفاشية.

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى