تحققمُضلل

لا صحة لادعاء اعتناق شاب من قبلان اليهودية وهروبه لإسرائيل

الادعاء
فلسطيني من قبلان يدعى “محمد نجم” يترك الإسلام ويعتنق اليهودية.

نشر شخص متواجد في إسرائيل وداعم لها يدعى نديم إنجاص، مقطع فيديو لشخص برفقته ادعى بأنه فلسطيني من بلدة قبلان جنوب نابلس، ترك الإسلام واعتنق اليهودية ويدعى “محمد نجم”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الادعاء من خلال التواصل مع المصادر الحية في بلدة قبلان، ومنها أمين سر حركة “فتح” في البلدة عبد الوهاب ازعر، وأحد أبناء عائلة نجم محمد صالح نجم، والصحفي من بلدة قبلان عبد الرحمن عابد، الذين نفوا لـ”تحقق” صحة الادعاء بشكل قاطع، مؤكدين عدم صلة الشخص الذي ظهر في الفيديو برفقة إنجاص ببلدة قبلان أو عائلة نجم.

ونفى أمين سر حركة “فتح” في البلدة بشكل قاطع أن يكون الشاب الظاهر في الفيديو من بلدة قبلان، وأوضح لـ”تحقق” أن هناك شخصاً واحداً فقط بنفس عمره في البلدة، واسمه (محمد صالح نجم، ويبلغ من العمر 42 سنة ويقيم في الولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف أن البلدة تضم عدداً كبيراً من الأشخاص يحملون اسم “محمد نجم”، لكن الشخص الوحيد المقارب لعمر الشاب الموجود في الفيديو يقيم في أمريكا، ولم يتم الاستدلال على أن الشاب الموجود في الفيديو من بلدة قبلان أو له أي صلة بعائلة نجم.

وهو ما نفاه بشكل قاطع أيضاً الشاب محمد صالح نجم، والمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، أن يكون الشخص الظاهر في الفيديو ينتمي للعائلة أو للبلدة، مؤكداً أن العائلة لا تعلم عن أصوله أو من أين جاء، ولا تربطهم به أي علاقة.

هذا ونفت فعاليات البلدة عبر منصات التواصل الاجتماعي صحة الادعاء، وذكرت أن الشخص الذي ينتحل صفة “محمد نجم” لا يمت بأي صلة لأهالي بلدة قبلان أو نسبهم أو عائلاتهم، وبالتالي ليس من بلدة قبلان. كما تبين أن الشخص الآخر الذي يظهر في الفيديو ويدعى (ن. إ) هو “متعاون” هارب من الضفة الغربية إلى تل أبيب ولديه سوابق في نشر مقاطع فيديو مماثلة مع عدة أشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

خلاصة التحقق
تبين من خلال البحث والتحري وبالتواصل مع المصادر الحية في بلدة قبلان أن الادعاء مضلل، وأن الشخص الظاهر في الفيديو ليس من بلدة قبلان ولا ينتمي لعائلة نجم أو أي عائلة أخرى في البلدة. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
التواصل مع الشاب محمد صالح نجم

الصحفي عبد الرحمن عابد

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى