تحقققديم

فيديو تجنب ترامب مصافحة نتنياهو قديم

الادعاء
ترامب يتجنب مصافحة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إن “ترامب يتجنب مصافحة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو”.

تداول الفيديو يأتي في سياق زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة الأمريكية، والمستمرة منذ يوم الإثنين الماضي.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” حقيقة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية عبر محركات البحث الرقمية ومنها محرك البحث الروسي “ياندكس – Yandex”، وتبين أن الفيديو المتداول قديم ونشر سابقاً بتاريخ 22 مايو\ أيار 2017م، عبر عدد من المواقع الإخبارية، ومنها موقع “يورونيوز“.

وفي تفاصيل الفيديو فإن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تجنب مصافحة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد جلسة مباحثات جمعتهما في القدس المحتلة، خلال زيارة ترامب لتل أبيب في  22 مايو\ أيار 2017م، قادماً من الرياض عبر طائرته الرئاسية، لكن ترامب يعود مجدداً لمصافحة نتنياهو بعد تجنبه مصافحته عند مغادرته المقعد، وفق ما يظهره الفيديو الكامل للقاء.

ليست المرة التي يتجنب فيها ترامب المصافحة

ليست المرة الأولى التي يتجنب فيها ترامب مصافحة رئيس آخر، إذ سبق أن رفض الرئيس الأمريكي مصافحة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في أول لقاء جمعهما في البيت الأبيض بتاريخ 18 مارس/آذار 2017.

كما تجنب ترامب بعدها مصافحة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قبيل خطابه أمام مجلس الشيوخ الأمريكي بتاريخ 5 فبراير/شباط 2020م، حيث مزّقت بيلوسي نسخة من خطاب ترامب حول “حالة الاتحاد” رداً على تجاهله مصافحتها، فيما لم يتضح ما إذا كان ترامب تعمد ذلك أم أنه حدث بطريقة غير مقصودة.

نتنياهو يلتقى ترامب مساء اليوم الجمعة في فلوريدا

يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو اليوم الجمعة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في منتجعه بولاية فلوريدا، بعد أن عدل جدول زيارته للولايات المتحدة لعقد هذا الاجتماع، وتأتي زيارة نتنياهو لترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2024، بعد يوم من اجتماعات في واشنطن مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ضمن زيارته للولايات المتحدة التي بدأت الاثنين، وتنتهي غدا السبت.

وقبيل لقائه بنتنياهو قال ترامب في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” أمس الخميس إن على إسرائيل إنهاء الحرب بسرعة، لإعادة المختطفين، ولأنه يتم تقطيع إسرائيل من قبل الرأي العام وهو “أمر سيء لسمعة إسرائيل وكلنا نعلم أن إسرائيل سيئة بتقديم نفسها دعائيا” وإنه “يجب عليها الحرص على إدارة علاقاتها العامة بصورة أفضل في العالم”.

نتنياهو ينهي رحلته للولايات المتحدة الأمريكية بعد زيارة حافلة بالأحداث واللقاءات

ينهي رئيس الوزراء الاسرائيلي زيارته إلى الولايات المتحدة والتي بدأها بخطاب أمام مؤيديه من المشرعين الأمريكيين في “الكونغرس”، تلاه لقاء حاسم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن تناول احتمالات التوصل الى اتفاق لوقف الحرب في غزة، ولقاء ثان ليلة الخميس مع كامالا هاريس المرشحة المفترضة للديمقراطيين في انتخابات نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، وآخر ثالث مع الرئيس السابق، مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب يوم الجمعة في ولاية فلوريدا.

ويأمل نتنياهو في أن تكون هذه الزيارة بداية توطئة لعلاقات جديدة متميزة مع من سيخلف بايدن في البيت الأبيض. علاقات يريدها أن تظل قائمة على دعم أمريكي مالي واقتصادي وعسكري مفتوح غير مقيد بعيدا عن التوتر الذي اعترى العلاقة مع جو بايدن بعد شهور على اندلاع الحرب في غزة.

وتزامناً مع الزيارة شهدت واشنطون مظاهرات حاشدة ضد زيارة نتنياهو وحرب الإبادة “الإسرائيلية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزّة، حيث طالب المحتجون باعتقال نتنياهو لارتكابه جرائم حرب في قطاع غزّة، ورفعوا شعارات ضد زيارة نتنياهو لواشنطن وحرب الإبادة في غزّة، إضافةً إلى شعارات تدعو إلى وقف الإبادة “الإسرائيلية” بحق المواطنين في القطاع، ووقف تزويد “إسرائيل” بالسلاح.

خلاصة التحقق
حادثة تجنب المصافحة صحيحة ولكنها ليست جديدة، حيث أن الفيديو المتداول قديم ويعود إلى زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب إلى “تل أبيب” عام 2017م، كما يظهر الفيديو الكامل بأن ما حدث خطأ غير مقصود من ترامب حيث عاد لمصافحة نتنياهو ثانية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. موقع “euro news“.
  2. موقع “mail online“.
  1. الأحداث الأمريكية.
  2. الوقائع الأمريكية.
  3. برلين بتحكي عربي.

مصادر مؤرشفة

المصدر الأول.

المصدر الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى