تحققربط خاطئ

الصورة من طولكرم وليست لإعدام متخابر مع الاحتلال في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

إعداد: فاطمة الخطيب

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
إعدام متخابر مع الاحتلال في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، صورة ادعوا أنها توثّق إعدام شخص متهم بالتخابر مع الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الصورة المتداولة، باستخدام البحث العكسي في المصادر العلنية، وتبيّن أنها قديمة ومأخوذة من مقطع فيديو يوثّق إعدام متعاونين مع الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم، وليست من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. كما لم يجد الفريق أي معلومات أو أخبار موثوقة في المواقع الرسمية بشأن إعدام متعاون مع الاحتلال في مخيم النصيرات ، مؤخرًا.

إعدام متعاونَين مع الاحتلال في طولكرم

نشرت وسائل إعلامية في 25 نوفمبر 2023، مقطع الفيديو الأصلي والذي يوثّق لحظة إعدام متعاونَين مع الاحتلال الإسرائيلي في صيف مدينة طولكرم.

ووفقًا لوسائل إعلام محلية، نفذت كتيبة الرد السريع حكم الإعدام بحق شخصين في مدينة طولكرم، بعد أن اعترفا بمسؤوليتهما عن عملية الاغتيال التي نفذتها قوة خاصة من جيش الاحتلال في المدينة، بتاريخ 6 نوفمبر/,تشرين أول الماضي.
وأسفرت العملية حينها، عن استشهاد أربعة مقاومين، وهم: مؤمن سائد بلعاوي، عز الدين رائد عواد، جهاد مهراج شحادة، وقاسم محمد رجب.

وفي سياقٍ متصل، نشرت منصات إخبارية عدة فيديوهات لاعترافات المتخابر (ح. م) والمتخابر (ع. ج)، يكشفان خلالها مسؤوليتهما عن اغتيال شبان فلسطينيين.

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

جاء نشر الصورة في ظل استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الفلسطينيين وارتكاب المجازر في قطاع غزة، لليوم الـ344 من الحرب على القطاع. ووفقًا لأحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة، اليوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، ارتكب الاحتلال 4 مجازر ضد العائلات في غزة، مما أدى إلى وصول 64 شهيدًا و155 إصابة إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية. بذلك، ارتفعت حصيلة الحرب المستمرة إلى أكثر من 41 ألف شهيد وحوالي 94 ألف جريح.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الصورة المتداولة ليست لإعدام متخابر مع الاحتلال في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بل تعود لعملية إعدام متعاونَين مع الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، في 24 نوفمبر 2023.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
france 24

القدس العربي

وكالة الأنباء الفلسطينية ” وفا”

وزارة الصحة الفلسطينية 

شبكة قدس الإخبارية

الشرق للأخبار

عبدالله الشايجي

The saviour

Suppressed News

وسيم سعد قزيل

Bin Saeed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى