تحققتقارير ومتابعات

أبرز الادعاءات المضللة والخاطئة التي رافقت حادثة تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان

إعداد: فاطمة الخطيب

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي منذ يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول الجاري موجة من المعلومات الخاطئة والمضللة، تزامناً مع حادثة تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي كانت بحوزة عناصر حزب الله في مناطق متفرقة من لبنان. 

وخلال هذه الفترة، تم تداول صور وفيديوهات مغلوطة رُبطت بالحادثة، بالإضافة إلى انتشار معلومات غير دقيقة ولا أساس لها من الصحة. 

في هذا التقرير، يستعرض المرصد الفلسطيني “تحقق” أبرز المعلومات الخاطئة والمضللة التي تم  رصدها، ويوضح حقيقتها بناءً على تحقيقاته وتدقيقاته، وهي على النحو التالي:

الصورة لانفجار هاتف في مصر عام 2021 وليس لها علاقة بالانفجارات الأخيرة في لبنان

تداولت صفحات اجتماعية وإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنها لهاتف “آيفون”، بعد انفجاره نتيجة تكرار حوادث انفجار أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر/ أيلول 2024.

وبعد البحث والتحري باستخدام المصادر العلنية وتقنية البحث العكسي، تبين أن الصورة تعود لحادثة انفجار جهاز آيفون في منطقة المعادي المصرية، أثناء شحنه في مقبس الكهرباء. وفقًا لما أفادت به مواقع إعلامية مصرية في 19 مارس 2021، فإن الحادث وقع لطفل يُدعى “حمزة عكاشة”، الذي أصيب بكسر في ذراعه أثناء محاولته الهروب من النيران التي اشتعلت نتيجة انفجار الهاتف أثناء توصيله بالكهرباء. وقد نُشرت صور إضافية من زوايا أخرى للهاتف ذاته.

 

 

قناة الجزيرة لم تنشر خبرًا حول إصابة حسن نصر الله في الانفجارات الأخيرة 

نشرت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، تصميماً منسوباً لقناة الجزيرة، يتضمن  خبراً مفاده إصابة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بإصابة خطرة  إثر انفجار جهاز بيجر مما أدى إلى تهشم وجهه.

كشف تدقيق ” تحقق” أن التصميم مفبرك، ولم تنشره قناة الجزيرة في أي من منصاتها ومواقعها الرسمية، والتصميم يتطابق شكلاً مع التصاميم الخاصة بالأخبار العاجلة التي تنشرها قناة الجزيرة في ذروة الأحداث، لكن تمت فبركته بإضافة خبر إصابة نصر الله، وتم أيضاً استخدام الشعار القديم لموقع التواصل “إكس” ( توتير سابقاً) ، في أسفل التصميم، بينما تستخدم الجزيرة شعار إكس الحديث.

وحول حقيقة خبر إصابة نصر الله، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في حزب الله، نفياً لإصابة الأمين العام للحزب، “مؤكداً أن نصر الله بخير ولم يصب بأي أذى عقب سلسلة الانفجارات لأجهزة بيجر في أنحاء لبنان”.

وقد ظهر في خطابه معلقاً على عملية تفجير الأجهزة اللاسلكية يومي الثلاثاء والأربعاء، اليوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول، بخير دون أن تظهر أي  علامات تشير إلى إصابته.

الفيديو ليس لسوريين  يحتفلون بعد تفجيرات أجهزة “البيجر “

تداولت حسابات على موقع “إكس”، مقطع فيديو مدعين أنه يوثق احتفالات لسوريين، فرحاً بتفجيرات أجهزة البيجر في مناطق متفرقة من لبنان، يوم الثلاثاء  17 سبتمبر/أيلول 2024.

تحرى فريق ” تحقق” حقيقة الفيديو المتداول والادعاء المرفقه معه، إذ تبين أنه مًضلل، ونشر بتاريخ 10 نيسان /أبريل 2024، عبر حساب صانع محتوى مصري يدعى أحمد مجدي، مشيرًا إلى أنه لاحتفالات في حي المطرية شرقي القاهرة.

وهو ما تمت مطابقته مع مشاهد أخرى نشرها الشاب مجدي، لاحتفالات في حي المطرية، في المكان ذاته، وذلك بمناسبة عيد الفطر في أبريل/نيسان الفائت.

الفيديو من المغرب وليس لانفجارات في اليمن بالتزامن مع حادثة تفجير أجهزة البيجر في لبنان

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مدعين أنه لانفجارات في مدينة صنعاء اليمنية، بالتزامن مع الانفجارات الأخيرة للأجهزة اللاسلكية في مناطق متفرقة من لبنان.

بعد البحث العكسي عن أصل الفيديو، تبين أنه قديم ونُشر مقطع الفيديو في مارس/آذار عام 2017، ويُظهر لحظة  لحظة إصابة سيارة بصاعقة رعدية أثناء سيرها في أحد شوارع المغرب، كما أفادت المواقع الإخبارية أن الركاب الذين كانوا في السيارة نجوا دون أي إصابات. 

وفيما يتعلق بانفجارات حديثة في مدينة صنعاء، لم يعثر فريق ” تحقق” على أي أنباء في وسائل الإعلام  الرسمية والموثوقة، حول انفجارات تزامناً مع تفجير أجهزة البيجر التي كان يحملها عناصر من حزب الله اللبناني . 

الفيديو من نابلس عام 2021 وليس له علاقة في الانفجارات الأخيرة في لبنان 

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر انفجار هاتف محمول في يد صاحبه، وادعوا أنه وقع في لبنان يوم الأربعاء، 18 سبتمبر/أيلول 2024.

ينوه فريق ” تحقق”  أن المشهد ليس من انفجارات الأجهزة المحمولة في لبنان، حيث نشرت مواقع إخبارية فلسطينية مقطع الفيديو بتاريخ 5 يونيو/حزيران 2021، ويوثق انفجار هاتف محمول في يد صاحبه داخل أحد معاهد تعليم السياقة في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، آنذاك.

كما نُشر مقطع فيديو في موقعي فيسبوك وإكس ، لرئيس  حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مُحتفلاً بعد حادثة  انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بعناصر “حزب الله” في لبنان. 

بعد التدقيق والبحث العكسي عنه بواسطة أدوات البحث الرقمية،  اتضح أن الفيديو ليس لاحتفال بنيامين نتنياهو عقب الانفجارات في لبنان،  وإنما يعود بالأصل إلى فيديو ترويجي خلال الانتخابات الترويجية الإسرائيلية عام 2021 ، حيث نشر مقطع الفيديو عبر  حساب بنيامين نتنياهو في تطبيق “تيك توك” بتاريخ 10 مارس/آذار 2021، مرفقًا بتعليق: “هل تعرفت على الأغنية؟”، حيث كانت إسرائيل حينها تشهد منافسة بين الأحزاب الإسرائيلية خلال الانتخابات التشريعية التي عقدت بتاريخ 23/11/2021. 

لبنان يشهد موجتين تفجيريتين لأجهزة الاتصال اللاسلكية 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية  أن حصيلة الضحايا خلال الانفجارات في يومي الثلاثاء والأربعاء، ارتفعت إلى 32 شهيداً وإصابة الآلاف، بينهم عناصر من “حزب الله” ومدنيون، نتيجة تفجير أجهزة اتصال من نوع “بيجر” التي يستخدمها عناصر حزب يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/  أيلول الجاري، بالإضافة إلى تفجير أجهزة محمولة تختلف عن نوع “بيجر” وذلك في الموجة الثانية من التفجيرات يوم أمس الأربعاء، وفق ما كشفت عنه التحقيقات الأولية.

وفي  السياق، حمّلت الحكومة اللبنانية وحزب الله الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذه التفجيرات، وتوعد الحزب برد وصفه بـ”العسير”، يجب أن تنتظره إسرائيل بعد ما وصفه بـ”المجزرة” في لبنان.

مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الجزيرة نت

قناة المنار

القاهرة 24

وكالة رويترز 

قناة الجزيرة

توانسا نيوز

شباب أف أم

بنيامين نتنياهو

صانع محتوى مصري أحمد مجدي

الادعاء الأول: 

الصين بالعربية

الوفاق نيوز

rwaya

سوريا بوست

Dr. sam

الادعاء الثاني: 

ahmed mr

طريخم

amira

الادعاء الثالث: 

شباب الحرية 

quietner

Alahli

أبو دعيج

الادعاء الرابع : 

amir alsmaew

فضل العيسائي

الادعاء الخامس:

ميديا العرب
العراق برس
Aziz
رؤى لدراسات الحرب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى