تحققربط خاطئ

الفيديو لحريق مطمر نفايات في بيروت وليس نتيجة قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

إعداد: فاطمة الخطيب

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي  مقطع فيديو زعموا أنه يُظهر قصفًا إسرائيليًا على جنوب لبنان. في المقابل، ادعى آخرون أن الفيديو يوثّق حريقًا في مستوطنة المطلة نتيجة استهداف من قبل حزب الله، وذلك مساء أمس الخميس، 19 سبتمبر/أيلول الجاري.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول، عبر البحث في المصادر العلنية واستخدام تقنيات البحث العكسي، وتبين أن الفيديو لا علاقة له بالقصف الإسرائيلي على جنوب لبنان أو استهداف حزب الله لمستوطنة المطلة. 

إذ نُشر الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي في 12 سبتمبر/أيلول الجاري، ويوثق اندلاع حريق في مطمر نفايات الجديدة شمال شرق بيروت.

كما نشرت صفحة فوج إطفاء بيروت مشاهد من الحدث ذاته من زوايا مختلفة، توثق عمل طواقم الإطفاء أثناء إخماد الحريق الذي اندلع في مطمر الجديدة.

وذكرت مواقع إعلامية أن الحريق اندلع في مطمر نفايات برج حمود، إلا أن مصدرًا من الدفاع المدني كشف لـ”العربي الجديد” أن هناك لغطًا في تحديد موقع الحريق. فقد أشارت تقارير إلى أن الحريق وقع في مكب نفايات برج حمود الواقع في ضاحية بيروت الشرقية، بينما الحقيقة هي أن الحريق نشب في مطمر نفايات الجديدة. وأوضح المصدر أن المكب والمطمر يقعان في منطقتين متجاورتين، مما أدى إلى هذا الالتباس.

وأضاف المصدر أن الدفاع المدني وقع في هذا اللغط أيضًا في بداية الحادثة، حيث أشار في بيانه الأول إلى أن الحريق اندلع في مكب نفايات برج حمود، قبل أن يتم تعديل البيان لتوضيح الموقع الصحيح.

مطالبات بتحقيقات جنائية حول أسباب الحريق

ومن جانبها، طالبت لجنة البيئة النيابة العامة اللبنانية بإجراء تحقيق شامل حول أسباب الحريق ومحاسبة الجهة المسؤولة عن اندلاعه وإدارة المطمر. كما أفاد المدير العام للدفاع المدني، ريمون خطّار، بأن الحريق قد يكون مفتعلًا، وأنه سيتم إبلاغ المدعي العام البيئي لإجراء التحقيق اللازم.

بدوره، صرّح وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال، ناصر ياسين، أن هناك تراكمات كبيرة تتعلق بالمطمر وبإدارة قطاع النفايات في لبنان، مشددًا على ضرورة إجراء تحقيق قضائي.

هجوم إسرائيلي مكثف جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي عن شن موجتين واسعتين من الغارات الجوية المكثفة على مناطق وبلدات في جنوب لبنان، مساء الخميس، 19 سبتمبر/أيلول الجاري. ووفقًا للبيان العسكري الإسرائيلي، استهدفت الضربات 100 منصة إطلاق صواريخ وبنية تحتية عسكرية تابعة لحزب الله.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 8 أشخاص وإصابة 59 آخرين، في حصيلة أولية للغارة التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، عصر اليوم الجمعة، 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

حزب الله يستهدف مواقع ومستوطنات إسرائيلية

أعلن حزب الله عن شن 17 هجوماً استهدف جنوداً، مواقع، آليات عسكرية، ومستعمرات إسرائيلية، اليوم الجمعة، في ظل موجة التصعيد الأخيرة بين الطرفين. تأتي هذه الهجمات عقب تفجيرين استهدفا أجهزة اتصالات لاسلكية كانت بحوزة عناصر من حزب الله يومي الثلاثاء والأربعاء، 17 و18 سبتمبر/أيلول الجاري.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن المقطع المتداول نُشر في 12 سبتمبر/أيلول 2024 على مواقع إخبارية، ويوثق اشتعال حريق في مطمر نفايات في برج حمود ببيروت، بينما أشارت مواقع أخرى إلى أن الحريق وقع في مطمر نفايات الجديدة شمال شرق بيروت.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
LBCl Lebnan News

MDM News

العربي الجديد

العربي الجديد

الجزيرة نت

وكالة الأناضول

قناة الجزيرة

إيدي كوهين

Dr. Zeid Moustapha

موشي

الأحداث الأمريكية

الموجز الروسي

Lana Hadad

قناة الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى