تحققمُضلل

الفيديو قديم وليس لطرد عناصر من حزب الله من مناطق درزية خلال الحرب الجارية

إعداد: فاطمة الخطيب

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
دروز يطردون عناصر من حزب الله ومنعهم من دخولهم قريتهم خلال الحرب الجارية.

تداولت صفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لطرد عناصر من حزب الله اللبناني أثناء  محاولتهم الدخول  إلى مناطق ” الدروز”  خلال الحرب الجارية بين حزب الله و” إسرائيل” . وعلّق آخرون على الفيديو بالقول: ” ‏عناصر ⁧‫حزب الله‬⁩ الذين طردوا السوريين من اللاجئين يطردهم ⁧‫الدروز‬⁩ السوريون الآن وقد جاؤا هاربين”. 

‏⁧‫تتبع المرصد الفلسطيني ” تحقق” حقيقة الفيديو والادعاءات المرفقة معه، من خلال البحث في المصادر العلنية، باستخدام تقنية البحث العكسي، إذ تبين أن الفيديو قديم وليس له علاقة في الحرب الجارية بين حزب الله وإسرائيل.

يعود الفيديو إلى تاريخ 6 أغسطس/آب 2021، حينها رافق الفيديو العديد من الأخبار من بينها ما نشرته صفحة الطائفة الدرزية ”  القبض على اتباع حزب الله يقصفون على إسرائيل من بين البيوت في القرى الدرزية في جنوب لبنان لكي يرد الجيش الإسرائيلي ويقصف القرى والبيوت“.

وأفادت وسائل إعلام حينها، أن أهالي قرية شويا ذات الأغلبية الدرزية اعترضوا شاحنة وسيارة من نوع “رابيد”  كانت مرافقة للشاحنة ، حيث كانت  الشاحنة تحمل منصة إطلاق الصواريخ تابعة لـ”حزب الله” أثناء مرورها من البلدة. مشيرين أنه تم تسليم الالية وعناصرها للجيش اللبناني.

من جهة أخرى، أكد رئيس بلدية شويا عصام الشوفي في  حديث مع” الشرق  الأوسط” إلى أن الأمر بات بعهدة الجيش اللبناني، وأن أي أصوات تخرج وتحاول إحداث فتنة هي أصوات نشاز ستنتهي خلال أيام ولا سيما أنها لن تجد آذاناً مصغية”. 

 وأوضح الشوفي أن أهالي القرية اعترضوا الآلية بالصدفة، إذ بعد سماعهم أصوات إطلاق صواريخ أخافتهم توجهوا إلى مكان قريب من مصدر صوت الإطلاق وبعدها تفاجأوا بمرور الآلية فاعترضوها بردة فعل عفوية ولا سيما في ظل الظروف الضاغطة التي يعيشها اللبنانيون، آنذلك .مؤكدًا  أن القرية وأهلها منفتحون على الجميع وليس بينهم أي انقسام ولا خلاف مع أحد

حزب الله يعلن اعتراض عناصره أثناء عودتهم من مهامهم 

أصدر “حزب الله” بياناً توضيحيّاً، أكّد فيه أنّه “لدى عودة المقاومين من عملهم، وأثناء مرورهم بمنطقة شويا في قضاء حاصبيا، أقدم عدد من المواطنين على اعتراضهم”، بعد أن قاموا “بالردّ “على الاعتداءات الصهيونية على لبنان باستهداف محيط مواقع العدو الإسرائيلي في مزارع شبعا بصليات صاروخية من مناطق حرجية بعيدة تماماً عن المناطق السكنية حفاظاً على أمن المواطنين”.

وشدّد “حزب الله”، في بيانه، على أن “المقاومة الإسلامية، كانت ولا تزال وستبقى، من أحرص الناس على أهلها وعدم تعريضهم لأيّ أذى خلال عملها المقاوم، وهي التي تدفع الدماء الزكية من شبابها لتحافظ على أمن لبنان ومواطنيه”.

من هي الطائفة الدرزية؟ 

تعود الأصول التاريخية للطائفة الدرزية إلى عهد الخليفة السادس للدولة الفاطمية الحاكم بأمر الله -الذي امتدت فترة حكمه من عام 996 ميلادي إلى 1021 ميلادي- على يد محمد بن إسماعيل الدرزي (نسبة إلى أولاد درزة أي صانعي الثياب) الذي هاجر إلى الشام، واشتهرت الطائفة باسمه.

وتُعرف بأنها طائفة دينية عربية معروفة، تتمركز في سوريا بنواحي دمشق وجبل حوران، وفي لبنان وفلسطين المحتلة، وأسسها محمد بن إسماعيل الدرزي -المعروف بأنوشتكين- في القرن الـ11 ميلادي، ولها راية خاصة بها. ويقدر عدد أفرادها بمن فيهم أولئك الذين هاجروا إلى أوروبا أو أميركا أو غرب أفريقيا، بنحو مليون ونصف مليون شخص. 

تصعيد بين حزب الله اللبناني و إسرائيل 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم  الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الهجمات الإسرائيلية  منذ يوم الاثنين إلى 558 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و1835 جريحا.

وفي السياق أعلن حزب الله فجر اليوم الثلاثاء  إطلاقه 3 رشقات صاروخية من جنوب لبنان باتجاه الجليل وحيفا ومناطق عدة شمال إسرائيل.

كما أعلن الحزب استهدافه بصليةٍ من صواريخ “فادي 2″، معسكر “إلياكيم” الإسرائيلي، التابع لقيادة ‏المنطقة الشمالية في “جيش” الاحتلال، والواقع جنوبي حيفا المحتلة.

من جهة أخرى، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه شنّ منذ أمس الاثنين غارات جوية على نحو 1600 هدف في جنوبي لبنان والبقاع، وهي الهجمات الأعنف منذ بدء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على خلفية الحرب على قطاع غزة.

الأونروا تعلن فتح مراكز إيواء 

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الثلاثاء، فتح مركزين لإيواء النازحين في شمالي وجنوبي لبنان غداة التصعيد الإسرائيلي الأعنف منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الأونروا في بيان نشرته على منصة إكس: “في إطار استجابتها للتطورات الحالية وتوسع النزاع في لبنان تعلن أنها فتحت مركزين لإيواء النازحين، الأول في مدرسة طوباس بمخيم نهر البارد (شمال)، والثاني مركز سبلين للتدريب .

 

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق ” تحقق” أن المقطع المتداول قديم ، ووثق لحظة اعتراض أهالي بلدة شويا ذات الأغلبية الدرزية، شاحنة تحمل منصة لإطلاق الصواريخ تابعة لحزب الله اللبناني، أثناء مرورها ببلدتهم عقب تنفيذها هجومًا ضد أهداف إسرائيلية، في 6 أغسطس/ آب 2021، فيما أوضح الحزب حينها،  أن الهجوم نُفذ “من مناطق حرجية بعيدة تمامًا عن المناطق السكنية حفاظًا على أمن المواطنين. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
صفحة الطائفة الدرزية

صحيفة الشرق الأوسط

قناة المنار

قناة المنار

 الجزيرة نت

وكالة الأناضول

TRT عربي

النهار

أرشيف الأخبار الآن

قريش

د. المحيسني الصفحة الرئيسية

مواطن ذوق

د. عبد الهادي الشهري

أبو جابر

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى