تحققخاطئ

فيديو لانفجار في أوكرانيا عام 2023 منسوباً للقصف الأخير على تل أبيب

الادعاء
فيديو يُظهر لحظة إطلاق صواريخ يمنية باتجاه تل أبيب.

نشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” مقطع فيديو زعمت أنه يوثق حريقًا في تل أبيب نتيجة إطلاق صاروخ يمني، مساء الخميس 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

تحقق المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة الفيديو المتداول باستخدام تقنية البحث العكسي في المصادر العلنية. وقد تبيّن أن الفيديو قديم ولا علاقة له بإطلاق صاروخ يمني باتجاه تل أبيب.

ونشر الفيديو في عدة مواقع إخبارية بتاريخ 30 أغسطس/آب 2023، ويوثق انفجارًا ضخمًا في العاصمة الأوكرانية كييف نتيجة هجوم صاروخي وطائرات مسيّرة روسية. كما كشف فريق “تحقق” أن الفيديو قد تم التلاعب به عن طريق إضافة صوت صافرات الإنذار، حيث لم يكن صوت الصافرات موجودًا في النسخة الأصلية.

وأفادت وسائل الإعلام حينها بمقتل شخصين على الأقل جراء الهجوم.


إطلاق صاروخ صَوب تل أبيب 

يأتي تداول الفيديو بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي رصده صاروخًا أُطلق من اليمن، وأفاد بأنه تمكّن من اعتراضه بنجاح بواسطة منظومة الدفاع الجوي “آرو”. جاء ذلك بعدما دوّت صفارات الإنذار في مناطق واسعة بين ما يُعرف بتل أبيب الكبرى وشمال إسرائيل في ساعة متأخرة من ليل الخميس.

وأفاد الإسعاف الإسرائيلي  بإصابة 18 شخصًا نتيجة التدافع أثناء توجههم إلى الملاجئ بعد انطلاق صفارات الإنذار في تل أبيب، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الإصابات وُصفت بالمتوسطة.

جماعة  ” أنصار الله ” الحوثيين تتبنى العملية 

أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان مصور، اليوم الجمعة،  إن جماعته “نفذت عمليتين عسكريتين ضد أهداف للاحتلال الإسرائيلي في منطقتي يافا (تل أبيب) وعسقلان في فلسطين المحتلة”.

وأضاف موضحاً: “استهدفنا منطقة يافا (وسط إسرائيل) بصاروخ باليستي من نوع (فلسطين 2)، فيما تم ضرب هدف حيوي في منطقة عسقلان (جنوب إسرائيل) بطائرة مسيرة من نوع (يافا)”.

وأشار سريع إلى أن العمليتين تأتيان “نصرة لمظلومية الشعب الفلسطيني، ودعما وإسنادًا للمقاومتين الفلسطينية واللبنانية”.

في السياق، قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، إن قواته نفذت عمليات خلال الأسبوع الجاري بـ 39 صاروخًا باليستيًا ومجنحًا ومسيّرة، دهماً وإسنادًا لغزة.

خلاصة التحقق
أظهر التدقيق الذي أجرته منصة “تحقق” أن الفيديو المتداول ليس لإطلاق صواريخ يمنية باتجاه تل أبيب، بل يُظهر انفجارًا كبيرًا في العاصمة الأوكرانية كييف بتاريخ 30 أغسطس/آب 2023. وقد تم تعديل الفيديو عبر إضافة صوت صافرات الإنذار.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
Gardiran News

الجزيرة نت

العميد يحيى السريع

وكالة الأناضول

D.r sam

أبو طالب

غمدان 

أبو هاشم المتوكل 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى