تحققمُضلل

أنباء متضاربة حول اغتيال نصر الله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية 

الادعاء
“إن بي سي” إصابة حسن نصر الله ومقتل مرافقه الشخصي.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد بإصابة الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، ومقتل مرافقه الشخصي، أبو الفضل عمار، في غارة جوية إسرائيلية، وذلك عقب الاستهداف الأخير للضاحية الجنوبية في بيروت. كما أُرفق مع الخبر مقطع فيديو قال متداولوه إنه منسوب إلى شبكة “إن بي سي” الأمريكية.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الخبر المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية الرسمية والعودة إلى موقع شبكة “إن بي سي” ومنصاتها الرقمية، إذ لم يجد فريق “تحقق” أي أصل للخبر المتداول بشأن إصابة الأمين العام لـ”حزب الله” اللبانيني حسن نصر الله، أو مقتل مرافقه.

وهو ما لم تنشره أو تشير له وسائل  الإعلام الموثوقة، والمواقع الرسمية المُقربة من حزب الله ، بشأن الادعاء المتداول.

كما بحث فريق المرصد في التقارير والأخبار الصحفية التي نشرتها شبكة “إن بي سي” حول الحرب الجارية في لبنان وتحديدًا الاستهداف في الضاحية الجنوبية، وتوصل إلى أن التركيز انصب بشكل أساسي على شهادات النازحين من القرى التي تعرضت للقصف، دون التطرق المباشر إلى تفاصيل أو حيثيات استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت من قبل الاحتلال الإسرائيلي. كما أشارت الشبكة في أحد تقاريرها إلى بيان جيش الاحتلال الذي تحدث عن عملية الاستهداف، دون ذكر تفاصيل أو تحديد هدف العملية.

الفيديو من مكان اغتيال قائد الوحدة الجوية لحزب الله
يوثق الفيديو المشار إليه في الادعاء، لحظة تنفيذ عملية اغتيال محمد حسين سرور، قائد الوحدة الجوية التابعة لحزب الله. وقد نُشر المقطع بواسطة المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفخاي أدرعي، يوم الخميس 26 سبتمبر/أيلول، وأوضح أن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت هجومًا دقيقًا في بيروت، أدى إلى مقتل سرور، قائد الوحدة الجوية لحزب الله، بناءً على توجيه استخباري دقيق.

أنباء متضاربة حول اغتيال نصر الله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية 

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي،  دانيال هاغاري، اليوم الجمعة، عن قصف المقر المركزي لحزب الله في قلب الضاحية الجنوبية ببيروت، في حين أوردت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المستهدف الرئيس هو أمين عام حزب الله حسن نصر. 

وقال هاغاري، إن سلاح الجو نفذ ضربة على المقر الرئيسي لقيادة حزب الله. 

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن طائرات إف 35 نفذت الغارات بواسطة قنابل خارقة للحصون والهدف هو مقر هيئة أركان حزب الله والمستهدف الرئيس هو زعيم حزب الله حسن نصر الله.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر أنه ليس مؤكدا بعد ما إذا كان حسن نصر الله داخل مقر القيادة المركزي عند القصف.

ونقلت الهيئة الرسمية عن مسؤول كبير بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة الأميركية بعملية قصف الضاحية.

من جهة أخرى، أفادت وكالة تسنيم الإيرانية – المقربة من الحرس الثوري الإيراني- أن التقارير الإسرائيلية بشأن اغتيال نصر الله غير صحيحة، مضيفةً أن نصر الله في مكانٍ آمن، في حين أفادت وكالة رويترز أن نصر الله على قيد الحياة ، بحسب مصادر مُقربة من الحزب. 

اغتيال القيادي  في حزب الله حسين سرور 

أعلن حزب الله اللبناني، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتال قائد العمليات العسكرية للقوة الجوية في حزب الله ، محمد حسين سرور ، وشخص آخر، كما أصيب 15 شخصاً، في غارة إسرائيلية استهدفت حي القائم في الضاحية الجنوبية لبيروت . 

في سياق متصل،  أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان عن أكثر 728من شهيداً، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2658 جريحا ونحو 390 ألف نازح، منذ يوم الاثنين . 

وأفادت  منظمة الصحة العالمية، إن 37 مركزا صحياً من أصل 317 في لبنان خرج عن الخدمة بعد هجمات الاحتلال الإسرائيلي التي بدأت في 23 أيلول/ سبتمبر الجاري.

خلاصة التحقق
كشف تدقيق  “تحقق” أن شبكة “إن بي سي” الأمريكية لم تنشر خبرًا حول إصابة أمين عام “حزب الله” اللبناني حسن نصر الله ومقتل مرافقه الشخصي، والفيديو المتداول لاغتيال  قائد الوحدة الجوية التابعة لـ”حزب الله”. كما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه استهدف المقر المركزي لقيادة حزب الله اليوم الجمعة ، مشيرًا أن هدف العملية هو الأمين العام للحزب ، حسن نصر الله، إلا أن مصادر مُقربة للحزب أفادت لوكالة رويترز أن نصر الله على قيد الحياة، وهو ما أكدته وكالة تسنيم الإيرانية أيضاً.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
شبكة إن بي سي

NBC News

المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي

الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية

وكالة الأنباء الفلسطينية ” وفا”

قناة المنار 

وكالة رويترز

الجزيرة نت

الاحداث الامريكية 🇺🇸

عبد العزيز الفهيد 1727🇸🇦🐪

الدفاع العربي Defense Arab

حسام 

مهازل التاريخ

عبد الحفيظ علي محمد عبدالله صالح

رُمح |🇸🇦

المصادر المؤرشفة: 

المصدر الاول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى