تحققخاطئ

الفيديو لفتاة ترثي والدتها في جنين وليس لإبنة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

إعداد: يافا نزال

الادعاء
فيديو لابنة حسن نصر الله تنعى والدها.

نشرت حسابات على موقع  التواصل الاجتماعي فيسبوك،  مقطع فيديو ادعت أنه لابنة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وهي تنعى والدها بعد اغتياله.

تحقق المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة الفيديو المتداول باستخدام تقنية البحث العكسي في المصادر العلنية، وتبين أن الفيديو قديم ولا يعود لابنة حسن نصر الله.

نُشر مقطع الفيديو لأول مرة في 5 أغسطس/آب 2024 عبر وسائل إعلام فلسطينية، ويظهر في الفيديو زيتونة جرار، ابنة الشهيدة وفاء جرار، وهي ترثي والدتها التي استُشهدت متأثرة بجروحها خلال اعتقالها من منزلها في مدينة جنين يوم 21 مايو/أيار الماضي.

كما نُشرت مشاهد من زوايا مختلفة للشابة زيتونة وهي تنعى والدتها، خلال  جنازة تشييع الشهيدة

إعلام إسرائيلي يدعي مقتل ابنة حسن نصر الله 

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، الجمعة 28 سبتمبر/ أيلول الجاري، بمقتل ابنة الأمين العام لحزب الله، زينب نصر الله، في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت ، وأشارت إلى  أن زينب نصر الله “قد قُتلت في غارة جوية إسرائيلية استهدفت معاقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت”. فيما لم يتم تأكيد مقتلها حتى اللحظة من حزب الله أو السلطات اللبنانية. 

في سياقٍ متصل، نقلت وكالة رويترز عن مصدر طبي وآخر آمني، أن جثمان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، انتشل اليوم 29 سبتمبر من موقع الغارة الإسرائيلية. وأضاف المصدران أن جثته سليمة ولم تكن بها جروح مباشرة، مرجحة وفاته بـ”صدمة حادة من قوة الانفجار”. 

وكان حزب الله اللبناني  قد  نعى أمينه العام حسن نصر الله، يوم السبت 27 سبتمبر/ أيلول الجاري، الذي اغتيل في غارة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة المركزية للحزب في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت

خلاصة التحقق
 أظهر تدقيق “تحقق” أن الفيديو المتداول قديم وليس لابنة حسن نصر الله، إذ نُشر في 5 أغسطس/آب الماضي، ويعود لزيتونة جرار، ابنة الشهيدة وفاء جرار، التي ظهرت في مقاطع فيديو مختلفة ترثي والدتها بعد استشهادها في سجون الاحتلال الإسرائيلي
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
قناة الجزيرة 

قناة الجزيرة

وكالة رويترز

جيروزاليم بوست

الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية

jeett.77

محمود السركال

Fawaz Abo Lena

ابو عباس ابو عباس 

المصادر المؤرشفة : 

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث 

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى