تحققخاضع للتلاعب

الصوت مركب والفيديو لغارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
فيديو لحريق في تل أبيب عقب الهجوم الإيراني.

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه يُظهر حريقًا في تل أبيب عقب الهجوم الإيراني أمس الثلاثاء الفاتح من أكتوبر/تشرين الأول الجاري. ويظهر في الفيديو صوت مذيعة تُفيد بأن صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب، وأن عدد القتلى ارتفع إلى 150 قتيلًا.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية باستخدام تقنية البحث العكسي، وتبيّن أن الفيديو ليس لحريق في تل أبيب، وتم تعديله بإضافة صوت خارجي عليه.

يوثق مقطع الفيديو الأصلي سلسلة غارات عنيفة شهدتها الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث نشرته وسائل إعلام أمس الثلاثاء الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

أما الصوت المضاف للفيديو، فهو يعود إلى مذيعة تلفزيون العربي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث كانت تغطي تطورات عملية “طوفان الأقصى”، وقد أشارت المذيعة حينها إلى دوي صافرات الإنذار وارتفاع أعداد القتلى من الإسرائيليين إلى 150 قتيلاً عقب إطلاق “كتائب القسام” 150 صاروخًا صوب تل أبيب الكبرى، وذلك ردًا على قصف إسرائيل لأبراج سكنية في قطاع غزة.

إيران تشن هجومًا صاروخيًا على إسرائيل

أعلن الحرس الثوري الإيراني أمس الثلاثاء،عن أطلاقه مئتي صاروخ نحو أهداف  إسرائيل، ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، و رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، والقيادي في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان. فيما أفاد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بأن العملية العسكرية ضد إسرائيل انتهت، إلا إذا قرر النظام الإسرائيلي استدعاء المزيد من الرد. مضيفًا أنه في تلك الحالة سيكون الرد الإيراني “أشد وأقوى”.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنّ إيران ارتكبت “خطأً كبيرًا” و “ستدفع الثمن” إزاء هجومها الصاروخي الذي شنته على إسرائيل، مشيرًا إلى أن الهجوم قد “فشل” بعد أن تصدى له الجيش الإسرائيلي.

استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان

أعلنت وحدة إدارة الكوارث اللبنانية ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية على لبنان منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول إلى 1873 شهيدًا و9134 جريحًا، فيما تجاوز عدد النازحين من المناطق المتضررة المليون، بينهم 155,600 شخص مسجلين في مراكز الإيواء. وأوضحت الوحدة أن إسرائيل تشن منذ 23 سبتمبر/أيلول “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان، مما أسفر حتى صباح الثلاثاء عن استشهاد 1073 شخصًا، بينهم نساء وأطفال، وإصابة 2955 آخرين، وفقًا لبيانات السلطات اللبنانية

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الفيديو المتداول يوثق غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت بتاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتم تعديل الفيديو بإضافة صوت خارجي مأخوذ من تغطية للتلفزيون العربي بتاريخ 7 أكتوبر/تشرين أول 2023.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
التلفزيون العربي 

التلفزيون العربي 

Seyed Abbas Araghchi

وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”

وكالة تسنيم الدولية للأنباء

اسعد عويد

OUF The Rock 

الشريفى 

TARا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى