تحققخاطئ

الفيديو لوفاة مواطن في أريحا نتيجة سقوط شظايا صاروخ وليس في الأردن

الادعاء
مقطع فيديو يُظهر وفاة أردني نتيجة سقوط شظايا صاروخ إيراني.

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ادعت أنه لمقتل مواطن أردني إثر سقوط صاروخ إيراني عليه، بعد الهجوم الأخير في الفاتح من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الفيديو المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية، بواسطة تقنيات البحث العكسي، وتبين أن الفيديو صحيح ولكنه ليس في الأردن وإنما في أريحا شرقي الضفة الغربية.

ونشر الفيديو عبر وسائل إعلام مختلفة، ومنها صفحة قناة الجزيرة مباشر موضحةً أنه لسقوط شظايا أحد الصواريخ التي أطلقتها إيران صوب أهداف إسرائيلية، مساء الثلاثاء الأول من أكتوبر/ تشرين أول الجاري، وأسفر عن مقتل فلسطيني في مدينة أريحا.

بدوره، صرح المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية، العقيد لؤي ارزيقات، بأن المواطن المتوفى يُدعى سامح خضر حسن العسلي، ويبلغ من العمر 38 عامًا. وأوضح أن العسلي قتل في مكان الحادث نتيجة إصابة مباشرة في الرأس، مشيرًا إلى أنه كان أحد العمال المقيمين في معسكر قوات الأمن الوطني في منطقة نويعمة.

من جانبه، أفاد الدفاع المدني الفلسطيني، أنه تعامل مع حرائق وأضرارٍ مادية في محافظة الخليل، مشيرًا إلى سقوط بعض المقذوفات والشظايا في مناطق عدة بالضفة الغربية.

إصابتين في الأردن بشظايا صاروخية 

في سياقٍ مُتصل، أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، عن إصابتين طفيفتين، إثر سقوط شظايا  لأجسام سقطت في محافظات مختلفة (العاصمة والبلقاء والزرقاء ومادبا والكرك)، نتج عنها إصابتين طفيفتين.

وشددت الوزارة في تحذيرات للمواطنين، على ضرورة الاعتماد على المصادر الرسمية للمعلومات وتجنب تداول الشائعات التي قد تزيد من التوتر والخوف بين الناس.

هجوم إيراني على إسرائيل 

يأتي تداول الفيديو  عقب شنّ الحرس الثوري الإيراني هجومًا صاروخيًا باتجاه إسرائيل، يوم  الثلاثاء الأول من أكتوبر / تشرين أول، ردًّا على اغتيالها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية والقيادي في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان، وفق بيان الحرس.

وأكد الحرس الثوري الإيراني أن 90% من القذائف أصابت أهدافها، وفي المقابل قال مسؤولون إسرائيليون إن معظم الصواريخ أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية. فيما نقلت وسائل إعلام عبرية عن بلدية هود هشارون شمالي تل أبيب، أن نحو 100 مبنى أصيب بأضرار جراء القصف الإيراني، وأضافت أن بعض إصابات المباني كبيرة ويستغرق إصلاحها فترة طويلة.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الفيديو المتداول يُوثق لحظة سقوط شظايا صاروخ إيراني على العامل الفلسطيني سامح خضر حسن العسلي بمدينة أريحا بالضفة الغربية، ما أدى إلى وفاته، وليس في الأردن حيث سجلت في الأردن إصابتان فقط بفعل شظايا الصواريخ الإيرانية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. قناة الجزيرة.
  2. الدفاع المدني الفلسطيني.
  3. الشرطة الفلسطينية.
  4. وزارة الداخلية الأردنية.
  5. التلفزيون العربي.
  6. وكالة تسنيم الدولية للأنباء.
  1. أخبار روسيا الاتحادية
  2. سهم نيوز
  3. مجد
  4. محارب العلم الزائف
  5. صلاح الإمام
  6. العراقي الحر
  7. Ail chreif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى