تحققربط خاطئ

فيديو لإطلاق نار في بيتونيا يُخطأ على أنه قصف لمخيم طولكرم

الادعاء
اللحظات الأولى لقصف الاحتلال مخيم طولكرم.

نشرت صفحات وقنوات على موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تليغيرام” مقطع فيديو قالوا إنه يوثق هلع المواطنين لحظة قصف الاحتلال لمخيم طولكرم مساء أمس الخميس 4 أكتوبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الفيديو المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية وتقنيات البحث العكسي، تبين أن الفيديو ليس للحظة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم طولكرم، وإنما لإطلاق نار في محيط أحد المحلات التجارية في بيتونيا غرب مدينة رام الله.

ونشرت صفحات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو مساء أمس الخميس 4 أكتوبر/ تشرين الثاني، معقبةً عليه بالقول: “مجهولون يطلقون النار في محيط أحد المحلات التجارية في بيتونيا”.

وللوقوف على حيثيات الحادثة، تواصل “تحقق” مع الصحافية في بيتونيا هبة الهدار، والتي أفادت أن الفيديو المتداول هو لمحيط سوبر ماركت في بيتونيا وليس في مخيم طولكرم. وأضافت الهدار أن الإشكال كان بين مجموعة شبان على “صفة سيارة” عند أحد المحلات التجارية في حارة الفلل بالقرب من منطقة تسمى 17 في بيتونيا، مضيفةً أن الحادثة لم تُسفر عن وقوع إصابات.

جيش الاحتلال يقصف مقهى في مخيم طولكرم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 18 فلسطينياً وإصابة آخرين مساء أمس الخميس، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن الغارة استهدفت مقهى شعبي في مخيم طولكرم، مشيرةً إلى أن مركبات الدفاع المدني والإسعاف هرعت إلى المكان، حيث جرى نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم.

في سياقٍ متصل، قال جيش الاحتلال إن طائرة مقاتلة نفذت غارة في طولكرم بالتعاون بين الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك)، وادّعى أنه قام “بتصفية مسؤول العمليات في حركة حماس بمدينة طولكرم”. من جهتها، لفتت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية إلى أنه القصف الأول من نوعه الذي تشنه مقاتلة إسرائيلية في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق” تحقق” أن المقطع المتداول ليس للحظات الأولى لقصف مخيم طولكرم أمس الخميس، بل لإطلاق النار في محيط أحد المحلات التجارية في بيتونيا  غرب مدينة رام الله، وهو ما أكدته لـ”تحقق” الصحافية هبة الهدار.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. وكالة الأناضول.
  2. وزارة الصحة الفلسطينية.
  3. العربي الجديد.
  4. صفحة الزاوية-سلفيت.
  5. صفحة الخليل مباشر.
  1. الأخبار العاجلة.
  2. أخبار فلسطين العاجلة.
  3. فلسطين بوست.
  4. أخبار جنين.
  5. نابلس جبل النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى