تحققربط خاطئ

فيديو من أحداث “طوفان الأقصى” مُتداول على أنه في جنوب لبنان 

الادعاء
وصول اشتباك مقاومين لبنانيين مع قوة النخبة التابعة للاحتلال المتسللة إلى مسافة الصفر.

نشرت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي الاجتماعي “اكس” فيديو زعمت أنه لاشتباك بين المقاومة اللبنانية في جنوب لبنان وجيش الاحتلال الإسرائيلي من مسافة صفر.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق”  أصل الفيديو المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية، بواسطة تقنيات البحث الرقمي، وتبين أن الفيديو قديم لمقاتلي “كتائب القسام” خلال عملية “طوفان الأقصى” التي نفذت في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وليس لاشتباك بين المقاومة في جنوب لبنان وجيش الاحتلال.

ونشر الفيديو سابقًا عبر قناة “الجزيرة” في موقع “يوتيوب” بتاريخ 9 أكتوبر /تشرين الأول 2023، ويظهر صورًا عرضها “القسام” لجثث جنود إسرائيليين قتلوا برصاص مقاتليه في موقع عسكري إسرائيلي وذلك في اليوم الثاني من عملية “طوفان الأقصى”.

مقتل 17 ضابطًا وجنديًا من جيش الاحتلال في جنوب لبنان خلال يوم واحد

يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع إعلان غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان، من مصادرها الميدانية والأمنية الموثوقة، أن عدد القتلى في صفوف جيش الاحتلال بلغ 17 قتيلًا بين ضابط وجندي، وذلك خلال اشتباكات خاضها مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان، أمس الخميس 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

وفي السياق يواصل حزب الله توسيع دائرة نيرانه شمالي فلسطين المحتلة، حيث أطلق عشرات الصواريخ على شمال فلسطين المحتلة مستهدفًا حيفا والجليل المحتلين، مما أسفر عن اندلاع حرائق وأضرار كبيرة في بعض المناطق، وذلك ردًا على المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني واللبناني، ودعمًا وإسنادًا للمقاومة الفلسطينية وجبهات الإسناد.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الفيديو المتداول ليس لمقاتلي حزب الله في جنوب لبنان، بل لمقاتلي القسام في اليوم الثاني من عملية “طوفان الأقصى”، بتاريخ 8 أكتوبر/تشرين أول 2023.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. قناة “الجزيرة” في موقع “يوتيوب”.
  2. موقع قناة الميادين.
  3. موقع “الجزيرة نت”.
 

  1. جنوب لبنان.
  2. Jackson hinkle
  3. الشيخ صفاء البغدادي.

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى