تحقققديم

الفيديو قديم لمقتل شرطي غربي السعودية وليس لاشتباكات حديثة في الطائف

إعداد: عهد حجاج

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق
الادعاء
قتلى وجرحى في قوى الأمن السعودي إثر اشتباكات مسلحة في الطائف

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالت إنه لاشتباكات ضارية في  مدينة الطائف، وأسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف الأمن السعودي.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق”  أصل الفيديو المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية، بواسطة تقنيات البحث العكسي، وتبين أن الفيديو قديم وليس لاشتباكات حديثة في مدينة الطائف السعودية.

ونُشر مقطع الفيديو  في منصات إعلامية بتاريخ 31 مايو/ أيار 2018،ويوثق اشتباكات في مدينة الطائف، أسفرت عن مقتل شرطة مرور.

وأفادت وزارة الداخلية السعودية بمقتل الرقيب عبدالله مشاري نايف السبيعي، وهو يؤدي مهام عمله في إدارة حركة المرور بشارع الجيش في محافظة الطائف، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل أحد الأشخاص.

في 1 يونيو/حزيران 2018، أعلن قوات الأمن أنها ألقت القبض على المواطن عبد العزيز سعود المالكي الذي تسبب بمقتل شرطي المرور في الطائف، مشيرةً أن المتهم له سجل جنائي سابق.

وأضافت الوزارة، أن الجاني حاول الهروب، كما قام بإطلاق النار صوب قوى الأمن المتواجدين في المنطقة،مما أدى إلى اشتباكات متبادلة، مما أسفرت العملية عن إصابة الجاني، بالإضافة إلى عنصرين أمن، انذاك.

هذا ولم يجد فريق “تحقق” خلال البحث في المصادر العلنية الموثوقة والمواقع الرسمية السعودية،  أي معلومات رسمية بشأن حدوث مواجهات أمنية أو اشتباك مسلح،  في مدينة الطائف،مؤخرًا .

 

خلاصة التحقق
 أظهر تدقيق “تحقق” أن مقطع الفيديو المتداول قديم، وليس لاشتباكات حديثة في مدينة الطائف السعودية، بل يوثق اشتباكات وقعت بتاريخ 31 مايو/أيار ، وأسفرت عن مقتل رجل المرور عبدالله  مشاري نايف السبيعي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
قناة الجزيرة

وزارة الداخلية السعودية

قناة المنار

الجزيرة نت

إياد خاشقجي

أبو تراب

 غزال المقدشي

كهلان

حسن طاهر الوهبي

هدهد سباء

الواثق بالله لفتح القدس

Mr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى