تحققمتابعات تحقق

أبرز المعلومات الخاطئة والمضللة التي رافقت الهجوم الإيراني على "إسرائيل"

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق

شهدت منصات التواصل الاجتماعي تدفقًا كبيرًا للمعلومات الخاطئة والمضللة، منذ إعلان الحرس الثوري الإيراني هجومه على دولة الاحتلال الإسرائيلي في الأول من أكتوبر/ تشرين الثاني الجاري، يُجمل المرصد الفلسطيني “تحقق” في هذا التقرير أبرز ما تعامل معه من معلومات من قِبل فريقه.

فيديو قديم لإطلاق منظومة صاروخية يُتداول على أنه للاستعدادات الإيرانية لرد إسرائيلي مُحتمل

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت إنه  لصاروخ أعدّه الحرس الثوري الإيراني تحسبًا لأي رد إسرائيلي محتمل. 

بحث مرصد “تحقق” في أصل الفيديو المتداول، وتبين أنه قديم، يعود لتاريخ 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، ويوثق استعراض قوات الجو فضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني منظومتها الصاروخية الجديدة آنذاك. 

فيديو يُتداول على أنه  لوفاة مواطن في الأردن  نتيجة سقوط شظايا صاروخ إيراني

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ادعت أنه لمقتل مواطن أردني إثر سقوط صاروخ إيراني عليه، بعد الهجوم الأخير في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

بعد البحث في المصادر العلنية، تبين أن الفيديو المتداول يُوثق لحظة سقوط شظايا صاروخ إيراني على العامل الفلسطيني سامح العسلي بمدينة أريحا بالضفة الغربية، ما أدى إلى وفاته، وليس في الأردن كما ورد بالادعاء. 

يُذكر أن وزارة الداخلية الأردنية أعلنت تسجيل إصابتين فقط بفعل شظايا الصواريخ الإيرانية. 

ترجمة مضللة لتصريحات الرئيس الإيراني حول الهجوم الصاروخي على إسرائيل

بالتزامن مع زيارة الرئيس الإيراني للدوحة، تداولت صفحات وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، مصحوبًا بترجمة تدعي أنه قال، ردًا على سؤال المذيعة له بشأن ابتسامته ومناسبتها: “أضحك على الصواريخ التي أطلقناها على إسرائيل، لم تقتل أي إسرائيلي، فقط قتلت فلسطيني، لكن سوف نعتبره من الشهداء، هذا الموضوع الذي أضحكني”، وذلك في سياق مقابلة مصورة مع إحدى الوسائل الإعلامية، حيث تم تحريف المقطع بإضافة الترجمة المضللة إلى مضمون المقابلة فيما بعد، بينما في المقطع الأصلي، كان الرئيس الإيراني يجيب عن سؤال المذيعة حول مخاطر مغادرته لإيران، حيث قال: “السفر إلى قطر ليس خطيرًا، وإذا كان للإنسان قَدَر في الموت، فمن الأفضل أن يموت شهيدًا”.

محمود عباس لم يُصرح بأن الصواريخ الإيرانية لم تلحق أذى بإسرائيل

نًسب تصريح إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مفاده أن إيران أطلقت 400 صاروخ قتلت بها فقط فلسطيني برئ واحد؛ ولم تقتل أي إسرائيلي ولم تسبّب خسائر لذلك نطلب منها التوقف عن الأضرار بنا بهدف “مكاسب لها”.

وقف مرصد”تحقق” على صحة التصريح المتداول، من خلال العودة إلى الصفحات الرسمية التابعة له، والوكالات والمواقع الرسمية الفلسطينية، إذ لم يجد الفريق ورودًا للتصريح المتداول، كما لم يعقب عباس على الهجوم الإيراني على إسرائيل.

فيديو قديم لجنود إسرائيليين يصرخون يُتداول على أنه حديث بعد الهجوم الإيراني الأخير

تداولت وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، ادعوا أنه يوثّق هلع جنود إسرائيليين، لحظة سقوط صواريخ إيرانية على دولة الاحتلال، في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

بعد البحث في المصادر العلنية، تبين أن مقطع الفيديو قديم، حيث نشرته وسائل إعلام عبرية في مايو/أيار عام 2021، ويوثق صراخ جنود إسرائيليين خوفًا من صاروخ أطلقته الفصائل الفلسطينية في غزة، وعبر سماء قاعدتهم العسكرية، وذلك في أعقاب عملية “سيف القدس”، آنذاك. 

الفيديو لمظاهرة تضامنية مع الأسرى الإسرائيليين 

وفي  مقطع فيديو نشرته حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ادعت أنه يُظهر توابيت جثث إسرائيليين خلال جنازتهم، بعد أن قُتلوا في الهجوم الإيراني الأخير بالصواريخ على إسرائيل.

يُنوه فريق “تحقق” أن المقطع المتداول، قديم، نُشر لأول مرة في الخامس من سبتمبر/أيلول الفائت، وهو لمتظاهرين إسرائيليين يحملون توابيت فارغة ملفوفة بالأعلام الإسرائيلية في مظاهرة في تل أبيب، كرمز للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين المتبقين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

إيران تشن هجومًا على “إسرائيل”

في الأول أكتوبر/تشرين الأول، شن الحرس الثوري الإيراني هجومًا صاروخيًا على إسرائيل، حيث أطلق أكثر من 200 صاروخ باليستي، ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، والقيادي في الحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفروشان، وفقًا لبيان صادر عن الحرس الثوري. 

مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. المرصد الفلسطيني “تحقق”
  2. المرصد الفلسطيني “تحقق”
  3. المرصد الفلسطيني “تحقق”
  4. Kerimalastal
  5. Associated Press
  6. الجزيرة نت
  7. وكالة تسنيم الدولية للأنباء
  8. العربي الجديد
  9. وكالة الأناضول
  10. تايمز أوف إسرائيل
الادعاء الأول:

همام شعلان

حزب الله يمثلني 

الوعد الصادق 

الإعلامية الروسية

هلانت

الادعاء الثاني:

أخبار روسيا الاتحادية

سهم نيوز

مجد

محارب العلم الزائف

صلاح الإمام

العراقي الحر

الادعاء الثالث:

الأخبار العاجلة

سارة

سوزان علي الرواية 

علي مصطفى غندور

سماحة السيد جمال الأحوازي

الادعاء الرابع: 

الرادع السعودي 

هاني الظاهر

الروائي غيث حمّور

الادعاء الخامس:

قناة روسيا اليوم

حر من أرض الحرمين

الادعاء السادس: 

كريم الموسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى