تحققربط خاطئ

الفيديو لكمين ضد قوات النظام السوري عام 2017 وليس استهدافاً لقوات إسرائيلية جنوب لبنان

الادعاء
فيديو لتفجير عبوة ناسفة استهدفت قوة مشاة إسرائيلية حاولت التسلل نحو بلدة العديسة جنوب لبنان.

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه يُظهر تفجير عبوة ناسفة استهدفت قوة مشاة إسرائيلية حاولت التسلل نحو بلدة العديسة جنوب لبنان. 

تحرى المرصد الفلسطيني”تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية بواسطة تقنيات البحث العكسي، وقد تبين أن الفيديو قديم ومجتزأ من مقطع أصلي طوله دقيقة وعشرون ثانية، ولا يتعلق بالأحداث الجارية جنوبي لبنان.

ونُشر الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي بتاريخ 24 أبريل/نيسان 2017، ويعود إلى كمين نفذه فصيل يُدعى”جيش العزة” ضد قوات النظام السوري، آنذاك.

وأفادت تقارير إعلامية أن فصيل “جيش العزة” نفذ الكمين في ريف حماة الشمالي، بعد محاولات تقدم من قبل قوات النظام السوري على مواقع جديدة، إثر زحفها على مناطق “استراتيجية” شمال مدينة حماة قبل أيام من الكمين.

واستهدف الفصيل ثلاث مجموعات من قوات النظام بصواريخ “تاو” أثناء تقدمهم نحو حاجز زلين، الواقع جنوب مدينة اللطامنة، مما أسفر عن سقوط أكثر من 40 عنصرًا بين قتيل وجريح، وفقًا لوسائل إعلامية.

اشتباكات متواصلة بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي

 يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع إعلان حزب الله اللبناني تصديه لمحاولة تقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو محيط مبنى بلدية العديسة، حيث اندلعت اشتباكات أسفرت عن انفجارات في صفوف قوة المشاة الإسرائيلية، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين أفرادها، وفقًا لإعلان الحزب.

وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال مساء أمس السبت إصابة 38 جنديًا خلال الساعات الأخيرة في معارك جنوبي لبنان وقطاع غزة والضفة الغربية. كما أفاد بمقتل 11 جنديًا في مواجهات ومسيرات خلال 24 ساعة على الجبهة الشمالية وقطاع غزة والضفة. وأشار الجيش إلى أن إجمالي الإصابات في صفوفه منذ السابع من أكتوبر 2023 ارتفع إلى 4,567 جنديًا.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن مقطع الفيديو المتداول لكمين نفذه فصيل يُدعى “جيش العزة” ضد قوات النظام السوري، ونُشر بتاريخ 24 أبريل/نيسان 2017، وليس له علاقة بالغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. شبكة شام نيوز.
  2. جيش العز.
  3. العربي الجديد.
  1. Spriiter
  2. علي الدلفي
  3. وكالة إيليا للأنباء
  4. التطبيع خيانة
  5. وطن يغرد خارج السراب
  6. Lana

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى