تحققمُضلل

الادعاءات حول كعك إسرائيلي يحتوي على حبوب مميتة.. تضليل سنوي متكرر

الادعاء
حبوب تسبب شلل في كعك صنع إسرائيلي وصدر إلى دول عربية.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي “إكس” و “واتساب” فيديو قالوا إنه لحبوب وُجدت داخل قطع من الكعك صنعت في إسرائيل، وصدرت إلى دول عربية، وهذه الحبوب تسبب شلل لدى الأطفال.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” حقيقة الفيديو المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية بواسطة أدوات البحث الرقمية، والتواصل مع مدير عام حماية المستهلك، وتبين أنه الادعاء مُضلل ونُشر في صيغ مختلفة خلال السنوات الماضية.

وأظهرت نتائج البحث أن الفيديو نشر سابقاً باللغة العبرية عبر موقع “يوتيوب” بتاريخ 7 نوڤمبر /تشرين الثاني 2024، في سياق أنها مأكولات تركية خطيرة ويجب تجنبها لتسببها بأضرار جسيمة يمكن أن تقتل شخصًا بعد تناولها.

وبالتواصل مع مدير عام حماية المستهلك الفلسطيني إبراهيم القاضي نفى لـ”تحقق” صحة الادعاء المتداول، مشيراً إلى أن الادعاء والفيديو المرفق يتم تداوله دورياً بشكل سنوي، مؤكداً أن المنتج غير موجود في الأسواق الفلسطينية، ولم يتم ضبطه من قبل حماية المستهلك على الإطلاق.

 وشدد القاضي على أن المنتجات التي تستورد من الخارج يكتب عليها باللغة العربية عكس المنتج الذي يتداوله في الفيديو، وفي حال تم استيراد مثل هذه المنتجات تقوم الجهات المسؤولة بضبطها وإتلافها. 

وأشار القاضي إلى أن الفيديو نشر في وقت سابق بتاريخ 17  ديسمبر/ كانون الأول 2019، وتم التقاطه في إقليم كردستان  العراق على أنه لكعك تركي، وليس كمنتج إسرائيلي الصنع في فلسطين، وهو ما يؤكده تدقيق سابق أجرته هيئة مكافحة الإشاعات.

وهو ما خلص إليه أيضاً مرصد “تحقق” بأن الفيديو سبق تداوله من قبل مستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي، مع الادعاء بأنه لقطع الكعك تباع في الهند، إلا أن منصة “factly” قامت بتفنيد الادعاء بتاريخ  15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، مؤكدة أن كعكات “اللوبو” تباع في العراق فقط وليس في الهند، كما نقلت المنصة عن شركة “سولين” المصنعة للحلوى نفيها القاطع لوجود أقراصٍ في الكعكة، مؤكدة أن الطريقة التي تصنع فيها تمنع وجود مثل هذه الأقراص داخلها. 

وهو ما يؤكده أيضاً تدقيق أجراه موقع “telugapost” بتاريخ 19 أغسطس/ آب 2022، بعد تداول الفيديو مرة أخرى، بأن الكعكة لا تباع في الهند أو عبر الانترنت على الإطلاق، مؤكدين أن المنتج من صنع شركة “سولين” التركية، وأن تقارير المختبر أظهرت بوضوح أن الكعكة اجتازت الاختبارات، وبحسب آلية صنعها يتم إذابة أي حبوب أو مكونات تضاف أثناء التصنيع وخلطها عند عملية الخبز، ما يعني أن الحبوب أضيفت بعد تصنيع المنتج.

وقد توصل المرصد إلى صورة لتقرير تحليل الكعكة الظاهرة في الفيديو، بتاريخ 13 سبتمبر /أيلول 2019، من قبل الشركة المصنعة “سولين”، ما يعني أن المنتج اجتاز الاختبارات للانتاج والتصدير. 

وتقع شركة سولين التركية في مدينة غازي عنتاب التركية، وهي تعد من المصانع الرائدة عالميًا في صنع الشوكولاتة بمعداته الصناعية وتقنياته الحديثة، كما تبلغ طاقتها الإنتاجية ما يقارب 900 طن يوميًا. وتصدر الشركة ما يقارب 200 منتج إلى أكثر من  120  دولة عالمية.

خلاصة التحقق
أكد تدقيق “تحقق” الادعاء مُضلل وتم تداوله سابقاً في عدة سياقات مختلفة، حيث أن الفيديو يتعلق بكعك تركي وليس إسرائيلي، ولم يثبت وجود المنتج في الأسواق الفلسطينية، فيما أكدت الفحوصات المخبرية  التي أجريت على المنتج عام 2019 أنه آمن وخالٍ من الحبوب.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
חטיפים מסוכנים של טורקיה…

حماية المستهلك

شركة سولين التركية

Factly

telugpost

صالح غريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى