تحققربط خاطئ

فيديو لنقل مقاتلتين حربيتين إسرائيليتين جنوبي النقب متداول بأنه خلال أحداث السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي

الادعاء
 فيديو لسحب مقاتلات إسرائيلية عقب هجوم السابع من أكتوبر/تشرين أول

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” مقطع فيديو ادعت أنه  لسحب مقاتلات إف-35 تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي،  من قواعدها، يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، خوفًا من سيطرة “كتائب القسام” عليها، عقب اقتحامها مستوطنات غلاف غزة، آنذاك. 

تحقق المرصد الفلسطيني”تحقق” من حقيقة الفيديو المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية، بواسطة تقنيات البحث العكسي، إذ تبين أن الفيديو قديم وقبل عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر/تشرين أول العام المنصرم.

ونًشر مقطع الفيديو في 14 سبتمبر/أيلول 2023، ويوثق عملية نقل طائرتين مقاتلتين من طراز F-16، بواسطة وسائل نقل برية في النقب جنوبي فلسطين المحتلة، فيما لم يعرف حينها أسباب نقل الطائرتين.

عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر المنصرم 

جاء تداول الفيديو بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لعملية “طوفان الأقصى“، التي أطلقتها “كتائب القسام” التابعة لحركة “حماس”، في 7 أكتوبر/تشرين الأول  العام المنصرم.

وأعقب العملية حرباُ إسرائيلية في قطاع غزة وعملية برية ما تزال مستمرة في أنحاء مختلفة من القطاع، يتخللها اشتباكات متبادلة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة،  اليوم الأحد 9 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عن ارتكاب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة  وصل منها للمستشفيات 45 شهيد و 130 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. فيما ارتفعت حصيلة الحرب  إلى أكثر من 42 شهيد وما يزيد عن 97 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الفيديو المتداول سبق عملية “طوفان الأقصى”, ونُشر بتاريخ 14 سبتمبر/أيلول 2023، ويوثق عملية نقل طائرتين مقاتلتين من طراز F-16، بواسطة وسائل نقل برية في النقب جنوبي فلسطين المحتلة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
Mahmood khan

وزارة الصحة الفلسطينية

الجزيرة نت

قناة الميادين

Breaking News

خلف الفقيه

سالم  ربيح

د.عبدالله النفيسي

حوثي وراسي بالعالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى