تحققخاطئ

الصورة لتحطم مروحية إسرائيلية جنوب غزة وليست على الحدود السورية اللبنانية

الادعاء
 تحطم مروحية إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية .

نشرت حسابات وصفحات  على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها  لتحطم مروحية إسرائيلية في بلدة بيت جن السورية قرب جبل الشيخ عند الحدود مع لبنان.

تحقق المرصد الفلسطيني”تحقق” من حقيقة الصورة المتداولة، والادعاء المرفق معها، من خلال البحث في المصادر العلنية بواسطة تقنيات البحث العكسي، وتبين أن الصورة نشرت سابقاً لحادثة تحطم مروحية بالقرب من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما لم يرد عبر المصادر الإعلامية والرسمية العبرية ما يشير إلى تحطم مروحية إسرائيلية في قرية بيت جن السورية، وهو ما نفاه أيضًا التلفزيون السوري الرسمي.

ونًشرت الصورة بالإضافة إلى مقطع فيديو عبر مواقع ومنصات إخبارية إسرائيلية بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول 2024، وتوثق تحطم مروحية “بلاك هوك” في منطقة محور فيلادلفيا جنوب قطاع غزة.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية،  أن الحادث أدى مقتل اثنين من جنود الاحتياط في سلاح الجو من الوحدة 669، بالإضافة إلى إصابة سبعة جنود آخرين، تم إجلاؤهم إلى مركز “سوروكا” الطبي في بئر السبع. فيما تضاربت الأنباء حينها حول سبب تحطم المروحية، ما بين خلل تقني أو بشري، أو بسبب نيران مقاومين فلسطينيين.

وفي السياق ، أضافت صحيفة يديعوت،  أن هذا الحادث الأول لتحطم  طائرة “هليكوبتر”منذ بدء الحرب في غزة، فضلاً عن كونه أول حادث تحطم عملياتي لأسطول “بلاك هوك” التابع للقوات الجوية، والذي كان طياروه يحلقون بلا توقف منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. ولعب الأسطول دوراً فعالاً في إجلاء ما يقرب 2000 جندي جريح، من المعارك في غزة.

استهداف مناطق على الحدود السورية اللبنانية

هذا و أفادت  تقارير إعلامية أن  إسرائيل نفذت 86 غارة خلال العام 2024 على الأراضي السورية، الحدودية اللبنانية، منها 69  غارة جوية و17 برية، وأسفرت تلك الغارات عن إصابة وتدمير نحو 159 هدفا بينها مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات،  وفق موقع “الجزيرة نت“. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وحدة إدارة مخاطر الكوارث، عن عبور أكثر من 400 ألف شخص سوري ولبناني إلى سوريا خلال أسبوعين، منذ تصاعد الغارات الإسرائيلية بتاريخ 23 سبتمبر/أيلول حتى 5 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

خلاصة التحقق
 أظهر تدقيق “تحقق” أن الصورة المتداولة تحطم مروحية “بلاك هوك” في منطقة محور فيلادلفيا جنوب قطاع غزة، بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول الماضي، وليست في بلدة بيت جن السورية قرب جبل الشيخ عند الحدود مع لبنان، فيما لم ترد أي تقارير بشأن حادثة تحطم طائرة مروحية مؤخراً على الحدود السورية اللبنانية .
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
Doron kadosh

 صحيفة يديعوت أحرنوت 

الجزيرة نت

تلفزيون سوريا

الجديرة

جنرال

الموجز الروسي 

شادي سليمان 

شبكة سبينة الإخبارية

مصادر مؤرشفة: 

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى