تحققخاطئ

إصابة المنشد حمزة أبو قنيص بجراح متوسطة وهو على قيد الحياة

الادعاء
استشهاد المنشد حمزة أبو قنيص 
تنويه
لاحقاً للتقرير الذي أعده المرصد تم الإعلان عن استشهاد المنشد حمزة أبو قنيص، بتاريخ 13/10/2024، متأثراً بجراحه التي أصيب بها، إثر قصف إسرائيلي لمناطق شمال غزة، وفق ما أكده لـ”تحقق” مدير أعماله خالد الطيراوي.

نشرت صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد باستشهاد المنشد الفلسطيني حمزة أبو قينص في غارة إسرائيلية على غزة، مساء اليوم الخميس 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

تحقق المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة الخبر المتداول، من خلال التواصل مع مدير أعماله خالد الطيراوي، الذي نفى للمرصد صحة الخبر المتداول حول استشهاد المنشد حمزة أبو قنيص. 

وأوضح الطيراوي لـ”تحقق” أنه تواصل مع أحد الجيران المقربين من حمزة وأكدوا له أن حمزة بخير ولم يستشهد، لكنه أُصيب إصابة متوسطة، إثر استهداف قريب من مكان تواجده، مساء اليوم، مشيراً إلى عدم تمكنه من التواصل معه بشكل مباشر بسبب إصابته، ولرغبة أبو قنيص عدم معرفة مكان تواجده الحالي.

وهو ما نفاه أيضاً شقيقه رشاد مصطفى عبر حسابه في تطبيق “فيسبوك”، بالقول: “أخي حمزة ابوقينص بخير  ولا صحة لخبر استشهاده”.

يذكر أنها  ليست المرة الأولى التي يُنشر فيها خبر استشهاد المنشد حمزة أبو قنيص، إذ نُشر الخبر سابقاً بتاريخ 20 يناير/كانون ثاني الماضي، وقام فريق المرصد نفيه في حينه ، فيما أعلن عن استشهاد والده وشقيقه إثر قصف الاحتلال لمنزليهما في منطقة الشيخ رضوان، وسط مدينة غزة، آنذاك. 

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

يأتي تداول الادعاء في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم 370 على التوالي. إذ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس 10 أكتوبر/تشرين أول، أن  الاحتلال  ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 55 شهيداً و 166 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، وبذالك ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 42 ألف شهيد، وما يزيد عن 97 ألف إصابة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي. 

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق” تحقق” أن المنشد حمزة أبو قنيص لم يستشهد، حيث نفى مدير أعماله خالد الطيراوي لـ”تحقق” صحة الأنباء المتداولة، مؤكدًا أنه مصاب إصابة متوسطة وهو في مكان آمن، وهو ما أكده أيضاً شقيقه رشاد. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
خالد الطيراوي مدير أعمال المنشد حمزة أبو قينص

 رشاد مصطفى 

وزارة الصحة الفلسطينية

المرصد الفلسطيني “تحقق”

قدس فيد 

الجرمق الإخباري 

Osama Dmour

Karam

صاحب السعاده

طولكرم معكم

دولة طوباس

صفحة المخيم الجديد

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى