تحققربط خاطئ

الصورة لاحتراق دبابة إسرائيلية في غزة عام 2023 وليست لكمين نفذه "حزب الله" مؤخراً

الادعاء
احتراق دبابة إسرائيلية نتيجة كمين حزب الله اللبناني .

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة، قالت إنها لاحتراق دبابة إسرائيلية  بعد تعرضها لكمين مُحكم من قبل حزب الله اللبناني، جنوبي لبنان، أمس الخميس 10 أكتوبر /تشرين الأول الجاري. 

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الصورة المتداولة، من خلال البحث في المصادر العلنية بواسطة تقنيات البحث الرقمية، وتبين أنها قديمة وليست لاحتراق  دبابة  إسرائيلية جنوبي لبنان، مؤخرًا، وإنما لاحتراق دبابة في غلاف غزة عام 2023. 

ونُشرت الصورة ضمن مشاهد مُصورة عبر مواقع إخبارية ومنها موقع فضائية “العربي” بتاريخ  7 أكتوبر /تشرين الأول 2023، وتوثق استهداف مسيّرة تابعة للمقاومة الفلسطينية دبابة إسرائيلية من طراز “ميركافا”، على الحدود مع غزة، ضمن المواجهات التي شهدها غلاف غزة عقب انطلاق عملية “طوفان الأقصى”

وأظهرت لقطات مصورة نشرها الإعلام العسكري التابع لـ”كتائب  القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، الدبابة وهي تتلقى صاروخا مباشرًا قبل أن تشتعل فيها النيران.

حزب الله يستهدف دبابة إسرائيلية عند الناقورة 

يأتي تداول الصورة بالتزامن مع إعلان “حزب الله” اللبناني، أمس الخميس 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تصديه لدبابة إسرائيلية أثناء تقدمها إلى رأس الناقورة بالصواريخ الموجهة، ممّا أدى إلى احتراقها وتدميرها وسقوط طاقمها بين قتيل وجريح، بحسب بيان الحزب. 

كما نقلت قناة  الميادين مشاهد مُصورة على الهواء مباشرة، قالت إنها توثق احتراق الآليات الإسرائيلية، إثر ضربات “حزب الله”، وفصائل المقاومة اللبنانية.  

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الصورة لاحتراق دبابة إسرائيلية من طراز” ميركافا” نتيجة استهدافها  من قبل المقاومة الفلسطينية بواسطة مسيرة، على الحدود مع غزة،  بتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وليست لاستهداف “حزب الله” اللبناني دبابة إسرائيلية أمس الخميس في رأس الناقورة. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
التلفزيون العربي 

قناة  الميادين

الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية

أبو عبد السلام الأزدي

سنا مروة

zahraghosn

أبو عبد السلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى