تحققمُضلل

المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله " الحوثيين" لم يعلن عن وقف عملياتهم العسكرية في الملاحة الدولية

الادعاء
 المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثيين يعلن أن  القوات اليمنية المسلحة  ستوقف جميع عملياتها العسكرية في الملاحة الدولية.

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحًا نُسب  إلى المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثيين، العميد يحيى سريع، يفيد بأن القوات اليمنية المسلحة تعلن وقف جميع عملياتها العسكرية في الملاحة الدولية.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق”على صحة التصريح المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية، والعودة إلى الموقع الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، وحسابات العميد يحيى سريع في المنصات الرقمية، إذ لم يجد الفريق ورودًا لتلك المعلومات في أي من المواقع الرسمية.

وكان آخر بيان مُصور  للمتحدث العسكري، سريع، بتاريخ 10أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بشأن   تنفيذ القوات المسلحة اليمنية  عمليتين عسكريتين أولاهما استهدفت سفينةَ ( OLYMPIC SPIRIT ) النفطيةَ الأمريكية في البحر الأحمر، والأخرى استهدفت  سفينة (ST.JOHN) في المحيط الهندي لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة. 

وأكد سريع، في البيان ” أن القوات اليمنية مستمرة في فرض الحصار البحري على العدو الإسرائيلي وأنها  لن توقف عملياتها في منطقة العمليات البحرية المعلن عنها حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة ووقف العدوان على لبنان”.

استمرار الضربات الحوثية للسفن الإسرائيلية والدولية الداعمة لإسرائيل 

يأتي تداول الادعاء، بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية ، التي أعلنت عنها جماعة  أنصار الله، الحوثيين  في 10/ أكتوبر/ تشرين الأول العام  المنصرم ، حيث أعلن زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، في  العاشر من أكتوبر الماضي، أن جماعته ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و”خيارات عسكرية أخرى” إسنادًا للفصائل الفلسطينية في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وذلك عقب إطلاق عملية طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر، وما أعقبها من حرب إسرائيلية في قطاع غزة، وجنوبي لبنان. 

وفي 14  نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 “، أعلنت الجماعة بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أيّ سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر” وخليج عدن، مشددةً على “أن العمليات ضد إسرائيل لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة”،

ولاحقاً استهدفت الجماعة  عدد كبير من السفن البريطانية والأمريكية والإسرائيلية، المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة. 

خلاصة التحقق
 أظهر تدقيق “تحقق” أن الإعلان المنسوب إلى المتحدث العسكري باسم الحوثيين، بشأن إعلان القوات المسلحة اليمنية وقف عملياتها العسكرية ضد الموانئ الدولية، ملفق، إذ لم يصدر عنه أي تصريح من هذا القبيل, فيما أكد سريع في آخر بيانٍ له بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين أول الجاري، أن القوات اليمنية مستمرة في فرض الحصار البحري على الاحتلال  الإسرائيلي، إلى حين وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
العميد بحبى سريع

قناة المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة في تيليجرام

الإعلام الحربي اليمني

التلفزيون العربي

الأحداث الأمريكية

سعودي حر

الأحداث اليمنية 

كولشان البياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى