تحققخاطئ

الفيديو لهزة أرضية ضربت جنوب إيران عام 2021 وليس لتجربة نووية حديثة

الادعاء
هزة أرضية نتيجة تنفيذ تجربة نووية في إيران.

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه يوثّق تنفيذ تجربة نووية إيرانية، في ظل التهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل.

تحقق المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، بواسطة  تقنيات البحث العكسي ،وتبين أن الفيديو قديم ولا علاقة له بأي تجربة نووية في إيران، كما لم تَعلن إيران عن تنفيذ أي تجربة نووية، مؤخرًا. 

ونُشر الفيديو على عدة مواقع إخبارية إيرانية، منها موقع “آيارات”  بتاريخ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني  2021، ويوثق حدوث هزة أرضية نتيجة زلزال ضرب مدينة بندر عباس في محافظة هرمزكان جنوب شرق إيران، آنذاك.

ووفقًا لوسائل إعلام إيرانية فقد تعرضت المحافظة لأربعة زلازل، ما تسبب في انهيار جبل جنو في منطقة فين بمدينة بندر عباس.

وأفاد مرصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن زلزالًا بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر ضرب إقليم هرمزكان جنوب إيران، وأسفر عن وقوع إصابات.

بدوره، قال المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية، مجتبي الخالدي، إن عدد الإصابات في المناطق المتضررة ، بلغ 27 مصاباً. 

تهديدات متبادلة بين إيران وإسرائيل

يأتي تداول  الفيديو بالتزامن مع استمرار المحادثات والتقارير حول التصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل، والرد الإسرائيلي المتوقع على إيران بعد الهجوم الأخير.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى مكالمة هاتفية يوم الأربعاء 9 أكتوبر الجاري مع رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيلي للتشاور حول الرد الإسرائيلي على إيران.

من جانبها، هددت إيران بالرد بشكل أقوى يستهدف البنية التحتية الإسرائيلية في حال قررت إسرائيل تنفيذ هجوم ضدها.

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني شنّ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري هجومًا صاروخيًا على إسرائيل، أطلق خلاله نحو 200 صاروخ باليستي، وذلك في سياق الرد الإيراني على اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، وأحد القادة في الحرس الثوري الإيراني.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الفيديو المتداول قديم، ولا يتعلق بتنفيذ تجربة نووية إيرانية، بل يوثّق هزة أرضية نتيجة زلزال ضرب مدينة بندر عباس في محافظة هرمزكان جنوب شرق إيران، بتاريخ 14 نوفمبر 2021. كما لم يُعلَن عن أي تجربة نووية إيرانية حديثًا.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
موقع إيلينا الإيراني

BBC

depremhabercisi

موقع آيارات

CNN الأمريكية 

وكالة تسنيم الدولية للأنباء

مؤيد فهد

علي هاشم

حسين البصراوي

ربي احفظ لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى