تحققمُضلل

لا صحة للأنباء التي تفيد بمقتل رئيس أركان جيش الاحتلال في عملية “بنيامينا”

الادعاء
استهداف ومقتل رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، في عملية “بنيامينا”..
تنويه
تم تحديث التقرير بتاريخ 15/10/2024 الساعة 02:00 PM بإضافة تفاصيل جديدة تعزز صحة النتيجة التي خلص لها مرصد “تحقق” في تدقيقه، واستبدال التصميم السابق.

ولت صفحات اجتماعية ومستخدمون  على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد باستهداف  ومقتل رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي جراء إنفجار مسيّرة أطلقت من جنوب لبنان استهدفت قاعدة  لواء غولاني في “بنيامينا” جنوبي حيفا المحتلة.


تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة الخبر المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية العبرية الرسمية والإعلامية الموثوقة، وتبين أن الادعاء مضلل، إذ لم يجد “تحقق” أي خبرًا يفيد بمقتل هيلفي، كما لم يعلن الموقع الرسمي التابع لحزب الله باستهدافه في العملية.

ونَشر الموقع الرسمي لجيش الاحتلال الإسرائيلي مقطع فيديو  بتاريخ 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، يظهر فيه قائد الجيش هرتسي هليفي، أثناء زيارته إلى قاعدة التدريب التابعة للواء جولاني، بعد العملية.

وأفاد الجيش، أن هاليفي  أجرى تحقيقًا أوليًا مع القادة، كما أجرى حديثًا مع القادة والطواقم الطبية في القاعدة.

وسابقاً لزيارته القاعدة العسكرية، أكدت صحيفة “حدشوت بزمان”  أن الأخبار المتداولة بشأن تواجد رئيس الأركان لحظة سقوط وانفجار طائرة مسيّرة أطلقت من لبنان، كاذبة وغير صحيحة، إلا أن فريق”تحقق”  لم بتسنَّ له التثبت من حقيقة تواجد هاليفي من عدمه في موقع العملية، لكن المؤكد أنه لَم يُقتل خلال الهجوم، وهو ما زال على قيد الحياة وفق التقارير الإعلامية اللاحقة للهجوم. 

يُذكر أن  هاليفي احتفل بيوم الغفران في قاعدة القوات الجوية “رامات دافيد”، قبل الهجوم بيوم بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفقاً  لمقطع فيديو نشره المراسل العسكري لإذاعة جيش الاحتلال دورون كدوش، عبر حسابه في موقع “إكس”.

قتلى وإصابات جراء إنفجار مسيّرة في قاعدة عسكرية جنوب حيفا المحتلة

يأتي تداول الصورة، بالتزامن مع إعلان حزب الله اللبناني أمس الأحد 13 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عن تنفيذه عملية إطلاق سرب من المسيّرات الانقضاضية على ‏معسكر تدريب للواء “غولاني” في بنيامينا جنوب حيفا. 

وأوضح الحزب في بيانه “أن العملية جاءت رداً على الاعتداءات الصهيونية وخصوصًا ‏على أحياء النويري والبسطة في العاصمة بيروت وباقي المناطق اللبنانية، وردًا على ‏المجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني و بنداء لبيك يا نصر الله”.

في السياق ، أفاد الإسعاف الإسرائيلي بأن الهجوم أسفر عن مقتل 4جنود إسرائيليين، وإصابة  67 جراء انفجار مسيّرة في “بنيامينا” جنوبي حيفا.

 

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، لم يُقتل في عملية استهدف  مسيرة “حزب الله” في قاعدة “بنيامينا” جنوبي حيفا المحتلة، حيث ظهر هاليفي بعد العملية في زيارة إلى معسكر تدريب لواء “غولاني” لإجراء تحقيقاتٍ أولية في موقع العملية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 

موقع جيش الاحتلال الإسرائيلي
 דורון קדוש | Doron Kadosh
حدشوت بزمان

CNN

الجزيرة نت

الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية

مخيم الجلزون

أخبار كفردان

الدهيشة الحدث

مراسل قناه القسام

رصد نابلس

حور السنوار

فاطمة الشيخ

حوراء قبيسي

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى