تحققمُلفّق

الإعلام الإسرائيلي لم ينشر أي خبر حول بقاء حسن نصر الله على قيد الحياة

الادعاء
صحيفة حدشوت يسرائيل: نصرالله خدعنا ومازال على قيد الحياة ويقود العمليات العسكرية 

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس خبرًا، ادّعت أنه نقلاً عن صحيفة إسرائيلية تدّعى “حدشوت يسرائيل”، يفيد بأن الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، لا يزال على قيد الحياة ويقود العمليات العسكرية الجارية.

تحرّى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الخبر المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية ووسائل الإعلام الموثوقة، ولم يجد أي إشارة إلى هذا الخبر، كما تبيّن أنه لا توجد صحيفة إسرائيلية تُدعى “حدشوت يسرائيل”، بل هي قناة على منصة تيليجرام، وبالبحث فيها، لم يعثر فريق تحقق على أي ذكر للخبر.

ولم تشر أي مصادر إعلامية إسرائيليّة إلى أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، لا يزال على قيد الحياة أو يدير العمليات العسكرية الجارية، خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وهو ما أكده لتحقق المختص بالشأن الإسرائيلي، عماد أبو عواد، مشيرًا إلى أن الادعاءات بشأن بقاء حسن نصر الله على قيد الحياة لم تُذكر في أي وسيلة إعلامية إسرائيلية، بما في ذلك قناة التيليجرام المنسوب لها.

وأشار أبو عواد، إلى تقرير نُشر أمس الاثنين، في صحيفة معاريف الإسرائيلية، بعنوان “الجميع احتفل باغتيال نصر الله والآن جاءت الأخبار السيئة”. موضحًا أن التقرير يتحدث عن المسيّرات التي يطلقها حزب الله والضربات الإيرانية، وليس له علاقة بأن نصر الله لا يزال على قيد الحياة أو يقود العمليات العسكرية.

وبالعودة إلى تقرير صحيفة معاريف، وجد فريق تحقق أنه تناول مقابلة مع يارون بوسكيلا، مدير عام حركة “الأمنيين” وضابط احتياط، تحدث فيها عن الصعوبات في المعركة ضد حزب الله، مؤكدًا أنه “لا يمكن القضاء عليه دون إلحاق الضرر بإيران، التي تعتبر الداعم الرئيسي للحزب”. 

اغتيال نصرالله 

وكان حزب الله قد أعلن استشهاد أمينه العام في غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول 2024. 

وفي بيان نشره الحزب، تعهدت قيادة حزب الله بمواصلة الجهاد في مواجهة الاحتلال، ودعمًا لغزة وفلسطين، ودفاعًا عن لبنان وشعبه.

 

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الخبر المتداول، المنسوب إلى صحيفة إسرائيلية تدعى “حدشوت يسرائيل”، والذي يدّعي أن حسن نصر الله لا يزال على قيد الحياة ويقود العمليات العسكرية الجارية، خبر ملفق. إذ لا توجد صحيفة إسرائيلية بهذا الاسم، بل هناك قناة على تطبيق تليغرام تحمل الاسم ذاته، ولم تنشر القناة هذا الخبر، كما لم تشر له أي وسيلة إعلام موثوقة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
معاريف العبرية

الميادين

قناة حدشوت يسرائيل على تليغرام

المتخصص في الشأن الإسرائيلي عماد أبو عواد

الصين بالعربية

حسين مشارقة

ناصر الناصر

Habiba hodroj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى