تحققخاطئ

فيديو الجنود الإسرائيليين نشر قبل هجوم المسيرة على قاعدة "بنيامينا" ولا علاقة له بالعملية

الادعاء
فيديو لجنود مصابين في عملية “بنيامينا”.

نشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” مقطع فيديو زعمت أنه يظهر صراخ جنود إسرائيليين  نتيجة إصابتهم عقب استهدافهم بمسيّرة أطلقها “حزب الله” اللبناني، استهدفت معسكر تدريب لواء “غولاني” في “بنيامينا” جنوب مدينة حيفا.

تحرى المرصد الفلسطيني”تحقق”  حقيقة الفيديو المتداول، من خلال البحث العكسي في المصادر العلنية بواسطة تقنيات البحث الرقمية، وتبين أن الفيديو قديم، وليس له علاقة بعملية “حزب الله” في معسكر “بنيامينا”.

ونُشر الفيديو على حسابات اجتماعية في موقع “إكس” وقنوات في تطبيق “تليغرام” بتاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ويظهر إصابة جنود إسرائيليين بعبوة ناسفة خلال اشتباكات مع مقاتلين في مدينة طولكرم، آنذاك.

وفي اليوم نفسه، نشرت قناة “حدشوت بزمان” على تطبيق تليغرام مقطع الفيديو ذاته، مرفقاً بتعليق: “هذا الفيديو متداول على شبكات فلسطينية تدّعي أنه في مخيم نور شمس بطولكرم، لكنه ليس في طولكرم ولا في نور شمس، بل هو تدريب عسكري للمسعفين”، دون أن تقدم تفاصيل إضافية عن مكان أو تاريخ التقاط الفيديو الأصلي.

ولم يتسنَّ لفريق  “تحقق” التثبت بشكل قاطع من حيثيات وتفاصيل الحادثة، إلا أن النشر القديم للفيديو ينفي ارتباطه بعملية استهداف معسكر تدريب لواء “غولاني”. 

وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء  الفلسطينية “وفا” أن الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مخيم نور شمس في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث استهدف عددًا من المواطنين بطائرة مسيّرة محملة بالمتفجرات، مما أسفر عن استشهاد 12 شخصًا وعشرات الجرحى.

هجوم بمسيّرات على قاعدة عسكرية في بنيامينا

يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع  هجوم بطائرة مسيّرة نفذه “حزب الله” اللبناني على معسكر تدريب للواء “غولاني” في منطقة “بنيامينا” جنوب حيفا، مساء يوم الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

من جهته، أفاد الإسعاف الإسرائيلي بأن الهجوم أسفر عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة 67 آخرين جراء انفجار المسيّرة.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن مقطع الفيديو المتداول ليس لجنود أصيبوا في عملية استهداف معسكر تدريب تابع للواء “غولاني” في “بنيامينا جنوب حيفا”، بل نُشر سابقاً بتاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023 في  سياق روايتين متضاربتين حول حقيقة ما بين أنه لجنود إسرائيليين أصيبوا بعبوة ناسفة في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، وتدريبات عسكرية للجنود والمسعفين الإسرائيليين. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
قناة طولكرم “كرميون”

Save Palestine

Suliman Ahmed

الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية

حدشوت بزمان

وكالة الأنباء الرسمية “وفا”

الجزيرة نت

الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية 

أبو مقداد

عادل الوادعي

أبو أدهم

حمد جاسم

TNT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى