تحققربط خاطئ

الصورة للشهيد المعتصم بالله هنية وليست للمنشد حمزة أبو قينص

الادعاء
صورة الشهيد المنشد حمزة أبو قينص.

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يظهر فيها جثمان قالوا إنه للشهيد المنشد حمزة أبو قينص، الذي استشهد قبل أيام شمال قطاع غزة. 

“وقف المرصد الفلسطيني ‘تحقق’ على حقيقة الصورة المتداولة، من خلال البحث العكسي في المصادر العلنية باستخدام تقنيات البحث الرقمية، وبالتواصل مع المصادر الحية، وتبين أن الصورة ليست للشهيد حمزة أبو قينص، وإنما للشهيد المعتصم بالله هنية. 

وهو ما أكده لـ”تحقق” قنيس، خالد الطيراوي، مدير أعمال المنشد الشهيد حمزة أبو قينص، الذي أكد للمرصد أن الصورة ليست للشهيد حمزة، مشيرًا إلى أنه حتى اللحظة لم يتم الوصول إلى جثمانه ودفنه.

من خلال البحث في المصادر العلنية، عثر فريق المرصد على مقطع فيديو نُشر عبر حساب “مصعب محمود” على منصة “فيسبوك”، ويظهر فيه نفس الصورة، وعلق صاحب الحساب بأن الصورة تعود للشهيد معتصم هنية، مشيرًا إلى أنه شقيق الشهيد. كما نعت أميمة محمود، شقيقة الشهيد معتصم، عبر حسابها على فيسبوك، حيث أرفقت صورة سابقة لشقيقها وعلّقت قائلة: “نزف إليكم نبأ استشهاد أخي وقرة عيني ورفيق عمري، الشهيد البطل المجاهد معتصم هنية (أبو البراء)، مقبلًا غير مدبر”.

ولمزيد من التوضيح حول الصورة، تواصل فريق المرصد مع علاء أبو الملش، ابن خالة الشهيد معتصم هنية، الذي أكدَّ لـ”تحقق” أن الصورة لا تعود للمنشد حمزة، بل لابن خالته معتصم بالله محمود مصباح هنية، نجل شقيقة الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية. وأضاف أن معتصم استشهد يوم الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول، عند مفترق الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وأن الصورة التُقطت في اليوم التالي لاستشهاده، بتاريخ 15 أكتوبر/تشرين الأول.

استشهاد المنشد الغزي حمزة أبو قينص  

تزامن انتشار الصورة مع خبر استشهاد المنشد الغزي حمزة أبو قينص،  في ظل تضارب المعلومات حول مكان وتوقيت استشهاده شمال قطاع غزة، إلى أن تأكد خبر استشهاده رسميًا يوم الأحد 13 أكتوبر/تشرين أول الجاري. وعُرف أبو قينص بأناشيده التي رثى فيها الشهداء، خاصة خلال الحرب المستمرة على القطاع.  

وفي سياق الحرب المستمرة في غزة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في أحدث إحصائية لها، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين أول، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ست مجازر بحق عائلات في قطاع غزة، أسفرت عن وصول 65 شهيدًا و140 مصابًا إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة الكلية لضحايا الحرب إلى أكثر من 42 شهيدًا وما يزيد عن 99 ألف إصابة، وذلك في اليوم 376 من الحرب على القطاع.

خلاصة التحقق
 أظهر تدقيق “تحقق” أن الصورة ليست للشهيد المنشد حمزة أبو قينص، بل للشهيد معتصم بالله محمود مصباح هنية، الذي ارتقى قبل يومين بتاريخ 14 أكتوبر/تشرين أول الجاري شمال مدينة غزة، وفق ما أكده لـ”تحقق” ابن خالة الشهيد هنية، علاء أبو الملش، ومدير أعمال الشهيد أبو قينص خالد الطيراوي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
مدير أعمال المنشد حمزة أبو قينص ( خالد الطيراوي) 

علاء أبو الملش 

مصعب محمود

 سناء إسماعيل

أميمة محمود

وزارة الصحة الفلسطينة/ غزة

العربي الجديد

بلاطة الحدث

أخبار جنين

أحرار بلاطة

أخبار فلسطين العاجلة 24

أغضب فالكل خان غزة

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى