تحققمُلفّق

التصريح المنسوب للرئيس الإيراني بشأن عدم علاقة بلاده بالحرب مُلفق

الادعاء
 الرئيس الإيراني يُصرّح بأن الحرب في لبنان بين الحزب وإسرائيل ولا علاقة لإيران بها، كما نرفض معاداة السامية ولا نريد حربًا مع إسرائيل”. 

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحًا منسوبًا للرئيس الإيراني مسعود بزشيكان، مفاده أن طرفي الحرب في لبنان هما حزب الله وإسرائيل وألا علاقة لإيران بها، مشددًا رفض بلاده معاداة السامية، ومؤكدًا أنها لا تريد حربًا مع إسرائيل، وذلك بالتزامن مع زيارته إلى روسيا.

تحقق المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة هذا التصريح، عبر البحث في المصادر العلنية، وبالرجوع إلى المواقع الإعلامية الإيرانية تبيّن أن التصريح المتداول مضلل، إذ لم يجد الفريق أي ذكر لهذا التصريح في أي مصدر موثوق أو وسيلة إعلامية معروفة.

كما لم ينشر بزشيكان هذا التصريح عبر حسابه الرسمي على موقع “إكس”، إذ كانت آخر منشوراته بتاريخ 22 أكتوبر الجاري، وكانت تتعلق بمشاركته في فعاليات القمة السنوية لمجموعة بريكس، التي أقيمت في مدينة قازان، عاصمة جمهورية تترستان في روسيا.

وفي وقت سابق، قدّم بزشيكان التعازي في استشهاد رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي قُتل في غارة إسرائيلية قبل ثلاثة أسابيع.

مشاركة الرئيس الإيراني في قمة بريكس

يأتي تداول هذا التصريح بالتزامن مع مشاركة الرئيس الإيراني في قمة بريكس بمدينة قازان الروسية، يوم الأربعاء 23 أكتوبر الجاري. وخلال كلمته، دعا بزشيكان إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة ولبنان، والحد من التوترات في المنطقة.

وأكد بزشيكان على ضرورة أن تستخدم دول مجموعة بريكس كل إمكاناتها لضمان حقوق الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن “عصر هيمنة القطب الواحد يقترب من نهايته، بسبب السياسات التي ساهمت الولايات المتحدة في تكريسها لزيادة الصراعات والحروب حول العالم”.

وأضاف: “نسعى إلى نظام عالمي جديد أكثر أمنًا وعدالة. فترة الأحادية تقترب من نهايتها، وقد ساهم الأميركيون في تأجيج الصراعات والحروب في أنحاء العالم”. كما شدد على أهمية تقليل هيمنة الدولار في الاقتصاد العالمي من خلال تعزيز التعاون بين عملات دول بريكس، وإقرار آليات دفع جديدة مستقلة عن الدولار.

من جهة أخرى ، توعد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إسرائيل برد شديد وحاسم إذا اعتدت على بلاده، وانتقد الدعم الأميركي غير المشروط لإسرائيل.

وأضاف أن بلاده لا تسعى للحرب؛ لكنه أكد أن أي طرف سيحاول الاعتداء عليهم فسيواجه ردًا شديدًا وحاسمًا.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن التصريح المنسوب إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشيكان، خلال مشاركته في قمة “بريكس” الروسية، بشأن عدم علاقة بلاده بالحرب في لبنان، مضلل، إذ لم يّرد في أية مواقع إعلامية موثوقة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الجزيرة  نت

مسعود بزشيكان

العربي الجديد

وكالة الأناضول

الجزيرة نت

وكالة إرنا

عبد الجليل السعيد Abduljalil Alsaeid

عدنان الاعجم

saad Alshammari

Bader Bajeel

Amaal Alaloosi

Hamadi Alhamadi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى