تحققمُضلل

لا شهداء من الجرحى في معبر رفح، والسلطات المصرية لم تشترط إحضار جوازاتهم السفر.

الادعاء
مصادر رسمية: وفاة جرحى داخل سيارات إسعاف عند معبر رفح بسبب اشتراط السلطات المصرية إحضار جوازات السفر.

أعلنت مواقع إخبارية إلكترونية وصفحات إخبارية واجتماعية في مواقع التواصل الاجتماعي عن وفاة جرحى داخل مركبات إسعاف عند معبر رفح البري بسبب اشتراط السلطات المصرية إحضار جوازات السفر لاستكمال إجراءات العبور باتجاه المشافي المصرية، ونسبت الخبر إلى مصادر رسمية دون أن تسمها.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر المتداول من خلال التواصل مع مدير الإعلام في معبر رفح البري وائل أبو محسن، الذي نفى صحة ما يشاع حول اشتراط الجانب المصري إحضار جوازات سفر للجرحى حتى يُسمح بعبورهم للعلاج في المشافي المصرية، وأكد عدم تسجيل أية حالات استشهاد في صفوف الجرحى الموجودين داخل مركبات الإسعاف.

وأشار أبو محسن إلى أنه حتى اللحظة غادرت 17 مركبة إسعاف باتجاه المشافي بعد إنجاز إجراءات الدخول لمصر، كما غادر 110 مسافر من حملة الجوازات الأجنبية، وعلى الجانب الآخر تمكنت 20 شاحنة تحمل مساعدات إغاثية من الدخول عبر معبر رفح البري باتجاه قطاع غزة.

هذا وأعلنت وزارة الصحة المصرية أمس الثلاثاء، عن استقبال 81 جريحاً فلسطينياً من غزة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لهم، فيما وصل ظهر اليوم الأربعاء عدد من الجرحى الفلسطينيين إلى الجانب المصري من معبر رفح، حيث كان باستقبالهم فرق طبية لفحص الإصابات فور وصولها، وتحديد المستشفيات التي سيتوجه إليها الجرحى، وفق ما أعلنه مسؤول طبي مصري بمدينة العريش لوكالة “فرانس برس“.

خلاصة التحقق
لا صحة للأنباء التي أشارت إلى ارتقاء شهداء في صفوف الجرحى الذي نقلوا اليوم للجانب المصري لاستكمال العلاج، والسلطات المصرية لم تشترط عليهم إحضار جوازات السفر، وفق ما أكده لـ”تحقق” مدير الإعلام في معبر رفح وائل أبو محسن.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. وائل أبو محسن – مدير الإعلام في معبر رفح البري.
  2. موقع قناة “الحرة”.
  3. موقع قناة “سكاي نيوز عربية”.
  1. تلفزيون الفجر.
  2. موقع قناة “المنار”.
  3. موقع “وطن يغرد خارج السرب”.
  4. شبكة قدس الإخبارية.
  5. أخبار غزة الآن.
  6. shadi press.
  7. مجموعة الشباب  الرياديين.
  8. طولكرم ملتقانا.
  9. شبكة يافا الإخبارية.
  10. المختلط.

مصادر مؤرشفة:

  1. موقع قناة “المنار”.
  2. موقع “وطن يغرد خارج السرب”.
  3. شبكة قدس الإخبارية.
  4. صفحة تلفزيون “الفجر الجديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى