تحقققديم

الفيديو قديم يعود لانسحاب طلبة من جامعة هارفارد الأمريكية عام 2019

الادعاء
انسحاب طلاب جامعة هارفارد الأمريكية من محاضرة للقنصل العام “الإسرائيلي”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق لحظة انسحاب طلاب جامعة هارفارد الأمريكية في نيويورك من محاضرة للقنصل العام الإسرائيلي والذي جاء للجامعة ليلقي عليهم محاضرة حول “نضال إسرائيل العادل” فما كان من الطلاب إلا مغادرة القاعة وهم يحملون لافتات تدين أفعال إسرائيل الوحشية التي قتلت حوالي 10 آلاف فلسطيني في أقل من شهر.

وجرى تداول الفيديو تزامناً مع إصدار جمعيات طلابية عديدة في الجامعات الأمريكية بيانات تدين العدوان الإسرائيلي واستهداف المدنيين في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي حتى اللحظة.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق”، أصل الفيديو المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية، تبين أنه قديم ونشر في 13 نوفمبر /تشرين الثاني 2019، ويُوثّق لحظة انسحاب العشرات من طلبة الحقوق في جامعة هارفارد الأمريكية، قبل بدء محاضرة كان سيلقيها أمامهم القنصل العام الإسرائيلي “داني ديان” ، عن “الاستراتيجية القانونية للمستوطنات الإسرائيلية”.

ورفع الطلاب أثناء مغادرتهم القاعة في صمت لافتات كُتب عليها “المستوطنات جريمة حرب”

خلاصة التحقق
الفيديو قديم يعود لعام 2019 يوثق لحظة انسحاب طلبة كلية الحقوق في جامعة هارفارد قبل بدء محاضرة القنصل العام الإسرائيلي كان سيلقيها بعنوان: “عن الاستراتيجية القانونية للمستوطنات الإسرائلية”.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو عام 2019
  1. Ayat oraby
  2. عبد القادر عثمان
  3. المخرج
  4. we win
  5. حقيقة الحدث
  6. ديزارتيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى