تحققمُلفّق

لا صحة لعزم الاحتلال الانسحاب تدريجياً من غزة وإنهاء العملية العسكرية

 

الادعاء
إسحاق غاليني مدير قناة 12 العبرية: “الاحتلال سينسحب تدريجيا من غزة وستنتهي العملية العسكرية خلال وقت قصير الأيام القادمة الجيش سيخفف من القصف التدميري بشكل تدريجي”.

تداولت مواقع إخبارية وصفحات اجتماعية ومستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي خبرا مفاده أن الاحتلال سينسحب تدريجياً من غزة، وستنتهي العملية العسكرية خلال وقت قصير، وفي الأيام القادمة الجيش سيخفف من القصف التدميري بشكل تدريجي، وقد نسب الخبر إلى شخص يدعى إسحاق غاليني مدير القناة “12” العبرية.

تتبع فريق الرصد العبري في المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الخبر المتداول، من خلال البحث في موقع وحسابات القناة “12” العبرية، وفي المصادر العبرية العلنية ولم يجد أصلاً للخبر المتداول، كما بحث الفريق في اسم الشخص الذي نُسب له الخبر، ولم يجد أصلاً للاسم المتداول، سوى إسحاق ليفني وهو صحفي إسرائيلي ومدير القناة الثانية العبرية سابقاً (القناة 12 حالياً)، وتوفي عام 2017، أما المدير التنفيذي للقناة “12” العبرية يدعى “خليك شرير” فيما المدير التنفيذي لمجموعة “كيشيت” التي تدير القناة “12” العبرية، يدعى آفي نير، أما الاسم المتداول لم يرد ضمن هيكل المدراء التنفيذيين للشبكة أو القناة.

وهو ما نفاه أيضاً لـ”تحقق” المتخصصان في الشأن الإسرائيلي عادل شديد ومحمد أبو علان، إذ نفيا وروده في أي من المصادر والمواقع العبرية.

فيما أشار المختص في الشأن العبري محمد أبو علان إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين بنيامين نتنياهو ووزير حربه “غالانت” أكدا خلال مؤتمر صحفي لهما مساء اليوم السبت أن الحرب في غزة مستمرة ولن تتوقف قبل الإنتصار على حركة “حماس”، وقبل استعادة أسرى الاحتلال لدى الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة.
وأضاف: “وحتى بعد الحرب ستحرص دولة الاحتلال على أن يكون لها سيطرة أمنية في قطاع غزة وأن لا يشكل القطاع تهديداً لدولة الاحتلال”، وفق ما أشار له رئيس وزراء الاحتلال ووزير حربه في المؤتمر الصحفي المشترك لهما.

خلاصة التحقق
لا صحة لعزم الاحتلال الانسحاب تدريجياً من غزة وإنهاء العملية العسكرية، وفقاً لما نفاه لـ”تحقق” المتخصصان في الشأن الإسرائيلي عادل شديد ومحمد أبو علان، أما المدير التنفيذي للقناة “12” العبرية يدعى “خليك شرير”.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. فريق الرصد العبري في المرصد الفلسطيني “تحقق”.
  2. المتخصصان في الشأن الإسرائيلي عادل شديد ومحمد أبو علان.
  3. خبر تعيين المدير التنفيذي للقناة “12” العبرية “خليك شرير”.
  1. موقع خبرني
  2. Dr.NADEEM
  3. بوبيان نيوز
  4. Mix World
  5. كلمة الحق راحة القلوب
  6. جنين لايف
  7. الخليل بلس
  8. المختلط
  9. وظائف شاغرة في قطاع غزة
  10. غزة مباشر 2
  11. المسجد الاقصى قضيتنا
  12. الإعلامي تيسير قديح
  13. وطن 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى