مُلفّق

أخبار ملفقة حول مقتل ضابطين في جيش الاحتلال وجهاز الموساد الإسرائيلي

الادعاء
الادعاء الأول: مصدر إسرائيلي… مقتل العقيد “كيفن داروين” وخلية من الموساد كانت تتسلل لاغتيال قائد كبير في ‎غزة.
الادعاء الثاني: “مقتل العقل المدبر لتدمير الأنفاق في قطاع غزة الجنرال “يدنوف عالون” مع وحدة من هندسة متخصصة لتدمير الانفاق في غزة.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي صورة مرفقة بادعاء مقتل العقيد “كيفن داروين” وخلية من الموساد كانت تتسلل لاغتيال قائد كبير في ‎غزة، ووفق الادعاء الذي نسب لمصادر إسرائيلية فإن كيفن يعد أخطر ضابط اغتيالات في جهاز “الموساد” الإسرائيلي ويلقب بــ “الثعبان الأسود” وهو قائد خلية اغتيال الشهيد محمود المبحوح عام 2010 في دبي.
تتبع فريق الرصد العبري في المرصد الفلسطيني “تحقق” أصل الخبر المتداول وتبين بأنه غير صحيح، ومن خلال البحث في المصادر العلنية والإعلامية العبرية لم يجد فريق المرصد أصلاً له.

كما وقف فريق المرصد على صحة صورة واسم الضابط المرفقين مع الادعاء، وتبين بأن الصورة لا تعود إلى العقيد “كيفين داروين” وإنما إلى ضابط يحمل اسم “غال هيرش” الذي عُينَ مسؤولاً عن ملف الأسرى والمفقودين في عملية طوفان الأقصى، هو ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي برتبة فريق أول في الاحتياط، وعضو في حزب الليكود.

في حين تداول آخرون ادعاءً آخر يفيد بقتل جنرال إسرائيلي مسؤول عن تدمير أنفاق المقاومة يدعى “يدنوف عانون” مع وحدة هندسة متخصصة لتدمير الأنفاق في غزة.

ينوه فريق الرصد العبري في مرصد “تحقق” إلى أن الاحتلال لم يعترف حتى إعداد التقرير بمقتل المسؤول عن مهمة تدمير أنفاق المقاومة، فيما لم يجد الفريق خلال البحث في المصادر العبرية أي ذكر للاسم المرفق بالادعاء في أي من المصادر العبرية والأجنبية الموثوقة، أما الصورة المرفقة بالادعاء فهي تعود إلى الجنرال في جيش الاحتلال الإسرائيلي “يوآف مردخاي”.

خلاصة التحقق

المعلومات الواردة في الادعاء ملفقة، حيث لم ترد في أي من المصادر ووسائل الإعلام العبرية، ولم يعترف الاحتلال أيضاً بمقتلهما، فيما تعود الصورة المرفقة مع الادعاء الأول إلى ضابط في جيش الاحتلال يحمل اسم “غال هيرش” أما الصورة الثانية فهي تعود إلى الجنرال في جيش الاحتلال “يوآف مردخاي”. 

مصادر التحقق مصادر الادعاء 
فريق الرصد العبري في المرصد

مصادر الإدعاء الأول:

Ynet

Times of israel

القاهرة الإخبارية

مصادر الإدعاء الثاني:

Times of israel

 

رصد الإدعاء الأول: مقتل العقيد كيفن داروين

  1. بانوراما النصيرات 
  2. مخيم برج البراجنة 
  3. Pal Daily
  4. أخبار غزة الآن 
  5. حنظلة

رصد الإدعاء الثاني: مقتل يدنوف عالون

  1. Anwar Alnabhan
  2. درع تميم
  3. القدس عاصمة فلسطين الابدي
  4. مقام ومقال
  5. غزة الآن
  6. غزة طريق القدس
  7. بلاطة الروح
  8. سيف القدس
  9. الخليل بلس
  10. رصد نابلس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى