تحققربط خاطئ

صورة لجنديين إسرائيليين يتفقدان طفليهما لا أطفال فلسطينيين في مجمع الشفاء الطبي

مستشفى الشفاء

الادعاء
“صورة نشرها جيش الاحتلال من مستشفى الشفاء”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي صورة تُظهر جنديين إسرائيليين يتفقدان طفلين حديثي الولادة، وعقب متداولو الصورة عليها بالقول: “صورة نشرها جيش الاحتلال من مستشفى الشفاء اليوم”، في إشارة إلى جنود الاحتلال يعتنون بأطفال فلسطينين من غزة.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الصورة والادعاء المتداولين، وبالبحث في المصادر العلنية تبين أن الصورة نُشرت في الثامن من نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أي قبل أسبوع من اقتحام جيش الاحتلال مستشفى الشفاء.
وتعود الصورة إلى مجندين من جيش الاحتلال الإسرائيلين (أفتيار ومور) وهما يتفقدان طفليهما حديثي الولادة في مركز “شامير للأمومة” في مستوطنة “بئر يعوب” شرق مدينة “تل أبيب” المقامة على أراضي سبعة قرى فلسطينية في محيط مدينة يافا، وذلك بعد أن عادا من القتال في غزة في إجازة قصيرة.

يشار إلى أن جيش الاحتلال اقتحم مستشفى الشفاء منذ ما يقارب أربعة أيام، وما يزال متواجداً في المستشفى يحاصر أروقته ومبانيه، في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة المجمع استشهاد عدد من الأطفال الخدج وعشرات من الجرحى والمرضى، وأن الموت يتهدد آخرين، إثر انعدام الوقود والماء والكهرباء والمواد الطبية اللازمة.

خلاصة التحقق
الصورة لجنديين إسرائيليين يتفقدان طفليهما حديثي الولادة في مركز “شامير للأمومة”، ونشرت قبل سيطرة الاحتلال على مستشفى الشفاء بنحو أسبوع، وليست لأطفال فلسطينيين في مجمع الشفاء الطبي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
مركز شامير للأمومة
  1. معاذ
  2. أمون
  3. ترانيدمصر
  4. Akram M ElAdI

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى