تحققربط خاطئ

الفيديو قديم ويوثق استهداف عناصر تابعة للنظام السوري عام 2018

الادعاء
“استهداف عناصر من كـتـائب الـقـسام متخفيين بالزي العسكري الإسرائيلي، لثلاثة قناصين إسرائيليين من نقطة الصفر بسلاح كلاشنكوف”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يُظهر استهداف عناصر من كتائب القسام متخفيين بالزي العسكري الإسرائيلي لثلاثة قناصين إسرائيليين مسافة الصفر بسلاح “كلاشنكوف”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على أصل الفيديو المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية تبين بأنه قديم ويعود إلى عام 2018، حيث عثر المرصد على لقطات من المقطع توثق لحظة هجوم نفذته قوات من تنظيم “حراس الدين” على مواقع تابعة للنظام السوري في محافظة اللاذقية في حزيران/ يونيو 2018، وهو التاريخ الذي تم توثيقه على اللقطات.

ويشير مرصد “تحقق” إلى أن المقطع الأصلي يعود إلى قناة التنظيم التي تحمل اسم “شام الرباط” والتي يظهر شعارها في اللقطات في موقع التواصل الاجتماعي “تيليجرام”، ورغم حذف القناة إلا أن الصور لا تزال موثقة عبر عدة مواقع كانت قد نشرت عن العملية حينها، حيث تظهر اللقطات بوضوح تاريخ العملية وتفاصيلها.

وعليه، يؤكد المرصد الفلسطيني “تحقق” أن مقطع الفيديو المتداول ليس له علاقة بكتائب القسام وعمليات المقاومة الفلسطينية، كما أنه غير مرتبط بالحرب الجارية على قطاع غزة.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم ويعود إلى هجوم نفذه تنظيم “حراس الدين” استهدف فيه مواقع تابعة للنظام السوري في محافظة اللاذقية في حزيران / يونيو 2018.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
توثيق بالصور – موقع عكس السير

توثيق بالصور – موقع Mepa News

  1. طوفان الأقصى
  2. الشيخ علي ابن الاشتر
  3. ابن الحشد المقاوم
  4. علي عساف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى