فعاليات وأنشطة

المرصد الفلسطيني “تحقق” يُقيّم أنشطته خلال العام 2023 ويبحث تطوير العمل

عقد المرصد الفلسطيني لتدقيق المعلومات والتربية الإعلامية “تحقق” اجتماعًا ختاميًا لتقييم أعمال وأنشطة المرصد للعام 2023، في حضور غالبية أعضاء الفريق في الضفة الغربية المحتلة.

وتناول الاجتماع تقييمًا شاملًا لأداء العام الحالي قُبيل انتهائه، إذ ناقش الأعضاء التحديات التي واجهت عمل المرصد للوقوف على نقاط الضعف، كما استمع الأعضاء للتوصيات التي طرحت لتطوير خطة العمل.

واستعرض المجتمعون النتائج التي تحققت خلال العام، ووقفوا على أبرز النجاحات والإنجازات، مؤكدين أهمية تعزيز سبل التعاون والشراكة مع الجهات ذات الصلة، بما يخدم تطوير أداء المرصد والارتقاء به.

واختُتم الاجتماع بالاتفاق على الخطط والاستراتيجيات المستقبلية وتحديد الأهداف للأعوام المقبلة، من طريق رسم الاستراتيجيات التي يمكن أن تعزز حضور المرصد في المجتمع الفلسطيني وتسهم في ارتفاع فرص تحقيق رسالته ودوره، خاصة في ظل الظروف الذي تمر به فلسطين.

كما اتفق الفريق -خلال اجتماعهم- على تكليف الزميل الصحفي أحمد العرجا من قطاع غزة برئاسة تحرير المرصد.

يذكر أن المرصد الفلسطيني “تحقق” تمكن خلال العام 2023 من إنتاج 350 تقريراً حول معلومات مضللة وخاطئة شابت البيئة الرقمية الفلسطينية، إذ تكثّف جهد المرصد بشكل كبير خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، خصوصًا في مواجهة الادعاءات الغربية، فجرى استحداث قسم خاص للتحققات باللغة الإنجليزية، إلى جانب الجهود في تعزيز ممارسات التربية الإعلامية لدى المستخدمين عبر التنويه الدائم بالممارسات الفضلى عند التفاعل والنشر.

هذا ونظم المرصد خلال العام 2023 العديد من الورش التدريبية التي استهدفت نحو 150 صحفيًا وصحفية وطلبة الصحافة المقبلين على التخرج في الجامعات الفلسطينية، إلى جانب مشاركاته المختلفة في المؤتمرات والوورش العمل التي تُعنى بالتربية الإعلامية ومجال تدقيق المعلومات محليًا وإقليميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى