تحققربط خاطئ

فيديو لاحتراق سفينة قبالة سواحل “عمان” يُتداول على أنه استهداف سفينة بريطانية قبالة “الحديدة” اليمنية

الادعاء
احتراق سفينة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية بعد استهدافها بصاروخ.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق احتراق سفينة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل “الحديدة” اليمنية بعد إصابتها بصاروخ حوثي.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أنه لحريق شب في قارب بمحافظة “ظفار”  جنوب  سلطنة عمان، وليس لسفينة بريطانية نفطية تعرضت لقصف صاروخي قبالة مدينة “الحديدية” اليمنية الساحلية كما ورد في الادعاء.

وتبين  للمرصد أن مقطع الفيديو نُشر عبر الحساب الرسمي لـ شرطة عمان السلطانية في منصة (X) -تويتر- سابقًا- بتاريخ 23 كانون أول /ديسمبر 2023، إذ يوثق لحظات احتراق لنش في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك بمحافظة ظفار.

وأشارت الشرطة -حينذاك- إلى أن اللنش كان محملًا بمجموعة من البضائع ومتّجهًا إلى جمهورية الصومال، وبيّنت أن طاقمه المكون من (١١ شخصًا) من الجنسية الهندية، أُجلوا من على متنه، وأنهم بصحة جيدة مع إصابة أحدهم إصابة بسيطة، وقد نُقل لتلقي العلاج اللازم.

يُشار إلى أن كثيرًا من شركات الشحن العالمية اضطرت إلى تغيير مسار إبحار سفنها تجنبًا للمرور عبر البحر الأحمر، وذلك على خلفية منع جماعة أنصار الله الحوثية” اليمنية مرور السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها أو المتجهة إليها، ووفقًا لبيانات شركة (كينا + نايجل)، فحتى أول أمس الأربعاء، جرى تحويل مسار ما يقرب من 20% من أسطول سفن الحاويات العالمي، الأمر الذي يتسبب في خسائر مادية وتترتب عليه تبعات سلبية مرتبطة بمواعيد الشحن.

خلاصة التحقق
الفيديو لاحتراق سفينة بضائع قبالة سواحل سلطنة عُمان في الـ23 كانون أول/ ديسمبر 2023، كانت متجهة صوب الصومال، وجرى إجلاء طاقمها من الجنسية الهندية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو عبر الحساب الرسمي لشرطة عمان في منصة (X) بتاريخ 23/12/2023.
  1. الشعب العراقي.
  2. الشريف نيوز.
  3. حقيقة الحدث.
  4. رزان قباص.

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى