تحقققديم

الفيديو قديم لقنص قائد سرية في سلاح المدرعات الإسرائيلي عام 2014

الادعاء
قنص جندي إسرائيلي على ظهر  دبابة “الميركافا”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق  لحظة قنص جندي إسرائيلي على ظهر  دبابة “ميركافا”، وجاء هذا التداول متزامناً مع استمرار  العمليات العسكرية بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية، تبين أن الفيديو قديم وليس له علاقة بالاشتباكات البرية الدائرة حالياً في قطاع غزة وإنما يعود للعام 2014 وتحديداً عملية العصف المأكول.

ويوثق الفيديو  موضع التداول عملية قنص قامت بها كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” النقيب “ديمتري لافيناس” قائد سرية المدرعات شمال مدينة بيت حانون، حيث نفذت عملية القنص بتاريخ 22 يوليو/ تموز 2014 بالتزامن مع عملية “العصف المأكول” والتي أدت إلى مقتله في حينها.

هذا وأعلنت كتائب القسام اليوم الإثنين عن تمكن مجاهديها من قنص جندي إسرائيلي وقتله ببندقية “الغول” محلية الصنع، شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم ويوثق لحظة قنص كتائب “القسام” لقائد سرية مدرعات في جيش الاحتلال شمال بيت حانون عام 2014 تزامناً مع عملية “العصف المأكول”، إلا “القسام” أعلن اليوم عن تمكن مقاتليه من قنص جندي إسرائيلي وسط قطاع غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
نشر قديم للمقاومة لحظة قنص جندي اسرائيلي عام 2014

القناة الرسمية لكتائب القسام على التلجرام

  1. Hocine Laifaoui
  2. أبو عبيدة
  3. العراب
  4. Mohamed Hashim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى