تحققمُضلل

الصحفي حازم ناصر أصيب خلال عمله في جنين عام 2023 برصاصة في البطن وفيديو إصابته حقيقياً وليس تمثيلياً 

الادعاء
حملة “Pallywood”: “الجرحى في غزة ينقذون أنفسهم عن طريق الركض والاستلقاء على نقالة”.

نشر حساب يدعى gazawood عبر منصة (X)- تويتر سابقاً – مقطع فيديو يظهر صحفي يذهب إلى سيارة إسعاف.

وعقب الحساب عليه بالقول: “قوة غزة.. الجرحى ينقذون أنفسهم عن طريق الركض والاستلقاء على نقالة”، وذلك في إطار التشكيك بمعانة الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية في غزة، ضمن حملة “Pallywood”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الادعاء المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأن الادعاء مضلل، والفيديو صحيح إلا أنه في الضفة الغربية وليس غزة، ويوثق إصابة المصور الصحفي في مركز إعلام جامعة النجاح الوطنية حازم ناصر، في مدينة جنين عام 2023، خلال تغطيته لاقتحام الاحتلال المدينة.

ونُشر الفيديو سابقاً بتاريخ 19حزيران/يوليو 2023، كما توصل فريق المرصد إلى مقطع فيديو آخر من زاوية مختلفة يوثق لحظة إصابة المصور ناصر ووصوله إلى مركبة الإسعاف لتلقي العلاج.

وحول حيثيات الإصابة، أوضح ناصر لـ”تحقق” أنه كان في تغطية لاقتحام مدينة جنين ومخيمها في ليلة ساخنة من الأحداث في تلك الفترة، فأصيب برصاص قناص إسرائيلي بمنطقة الخاصرة وكانت إصابته بين متوسطة وخطيرة.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال حاصرته  في محيط مخيم جنين، خلال اقتحامها المدينة بتاريخ 19 حزيران/يوليو 2023، وأطلقت النار صوبه أكثر من مرة قبل أن يصاب في خاصرته، ويتمكن من الوصول إلى مركبة الإسعاف وسط إطلاق نار كثيف، حيث إضطرّ إلى الهرولة نحو مركبة الإسعاف لصعوبة وصولها إليه المواجهات التي كانت مندلعة في محيطه.

وأضاف ناصر: “مكثت أسبوعين  في المستشفى لتلقي العلاج فيما استكملت علاجي لمدة شهر داخل المنزل”.

وهو ما تؤكده أيضاً فيديوهات أخرى توثق لحظة وصوله إلى المستشفى ونقله من قبل الطواقم الطبية لتلقي العلاج.

خلاصة التحقق
الفيديو للمصور الصحفي حازم ناصر ويوثق اللحظات الأولى لإصابته برصاص الاحتلال في خاصرته خلال عمله الصحفي في جنين عقب اقتحامها بتاريخ 19/6/2023، ويظهر هرولته نحو مركبة الإسعاف بسبب صعوبة وصولها إليها، واشتداد إطلاق النار من حوله.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو في حساب الزميل الصحفي ضياء حوشية، بتاريخ 19/6/2023.
  1.  حساب gazawood في موقع “إكس”.
  2. حساب gazawood في موقع “فيسبوك”.

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى